دور التسويق الرشيق في الميزة التنافسية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.34093/1s0yqk95الكلمات المفتاحية:
التسويق الرشيق، الميزة التنافسية المستدامةالملخص
يهدف البحث الى معرفة وقياس دور التسويق الرشيق بأبعاده (الحد من الافراط في الانشطة التسويقية، الحد من العمليات غير الضرورية، تقليل وقت الانتظار، الحد من الحركات غير الضرورية)، في الميزة التنافسية المستدامة بأبعاده (الجودة، الابداع، الكلفة، التكنولوجيا)، وتمثلت المشكلة الرئيسية للبحث في تساؤل مهم (الى اي مدى يمكن للتسويق الرشيق ان يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة ؟)، وقد تم اجراء البحث في عدد من شركات الاتصال العراقية المتمثلة ب(شركة زين وشركة اسياسيل)، وكان حجم المجتمع الموظفون العاملون في الشركات والتي بلغت (120) فردا، وتم اختيار عينة منه بلغت حسب المعالجة الاحصائية (114) فردا وهم المستجيبون لاستبانة البحث التي اعدت لهذا الغرض ، وقد اعتمد الباحثان على منهج الوصفي التحليلي لإتمام هذا البحث، ولتحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي (Smart Pls4) ,(Spss.v.28) ، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث وجود تأثير للتسويق الرشيق في الميزة التنافسية المستدامة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.