تأثير تقنية المصرف المحمول على ابعاد جودة الخدمات المصرفية
بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية
DOI:
https://doi.org/10.34093/hzd9xe37الكلمات المفتاحية:
المصرف المحمول، الخدمات المصرفيةالملخص
يهدف هذا البحث التعرف على تأثير تقنية المصرف المحمول على جودة ابعاد الخدمات المصرفية في المصارف المبحوثة، إضافة الى بيان الفروق المعنوية في اجـابة العينة المبحوثة حول متغيري البحث (تقنية المصرف المحمول، ابعاد جودة الخدمات المصرفية) وبحسب المتغيرات الشخصية، اذ حددت مشـكلة البحث بالتسـاؤل الرئيس الذي مفاده (ما تأثير تقنية المصرف المحمول على ابعاد جودة الخدمات المصرفية؟). وقد تم تطبيق البحث في عينة من المصارف العراقية المتمثلة بـ(مصرف التنمية، مصرف بغداد، مصرف الأهلي العراقي، مصرف التجارة العراقي، مصرف الطيف الإسلامي، مصرف العراقي الإسلامي، مصرف الدولي الإسلامي)، واعتماد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في معالجة الموضوع وتوظيف استبانة لجمع البيانات من عينة بلغ عددها (371) زبون من زبائن المصارف المبحوثة واستخدام برنامج (SPSS) الاحصائي للتوصل الى النتائج، وقد توصل البحث الى مجـموعة من النتائج أبرزها:
- هنالك اتفاق على اهمية المصرف المحمول وأثره في تبسيط اجراءات الحصول على الخدمة المصرفية بكفاءة عالية بعيداً عن المعاملات الروتينية كما انه يوفر مستوى عالٍ من الخصوصية والامان في اداء العمليات المصرفية.
- تحتاج المصارف المبحوثة الى الاهتمام اكثر بتطبيقها الخاص بالمصرف المحمول مع الاخذ بتوصيات الزبائن لغرض تطويره وجعله اكثر سهولة في الاستخدام وتضمينه عدد اكبر من الخدمات لارضاء الزبائن.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.