دور تدقيق الأداء في تحسين التسويق المصرفي

بحث تطبيقي في مصرفي الرافدين والرشيد

المؤلفون

  • أسامة حامد محسن
  • أ.م.د. خلود هادي الربيعي

DOI:

https://doi.org/10.34093/b5ckv678

الكلمات المفتاحية:

تدقيق الأداء، التسويق المصرفي

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على دور تدقيق الأداء في تحسين التسويق المصرفي وتشخيص مدى مساهمته في تعزيزه والتحسين من فعالياته وزيادة كفاءته في المصارف المبحوثة وتحديد المؤشرات اللازم اعتمادها لتدقيق أداء التسويق المصرفي بأبعاده (الخدمة المصرفية، السعر، الترويج، التوزيع، الافراد، الدليل المادي، تقديم الخدمة) في المصارف المبحوثة، اذ حددت مشـكلة البحث بالتسـاؤل الرئيس الذي مفاده (هل يوجد دور لتدقيق الأداء في تحسين التسويق المصرفي؟).

وقد تم تطبيق البحث في مصرفي الرافدين والرشيد باستخدام مؤشرات تدقيق الأداء المعدة من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وقد توصل البحث الى مجـموعة من النتائج أبرزها:

  • يوجد دور كبير لعملية تدقيق الأداء في تحسين التسويق المصرفي في مصرفي الرافدين والرشيد.
  • يوجد العديد من مؤشرات تدقيق الأداء المعدة من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي يمكن الاستفادة منها في تدقيق أداء التسويق المصرفي ولكنها بحاجة الى تحديث وتطوير من اجل شمول جميع جوانب التسويق المصرفي.

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

دور تدقيق الأداء في تحسين التسويق المصرفي: بحث تطبيقي في مصرفي الرافدين والرشيد. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(68), 152-175. https://doi.org/10.34093/b5ckv678