دور الرصد الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.34093/y9cd4z24الكلمات المفتاحية:
الرصد الاستراتيجي، الميزة التنافسية المستدامةالملخص
هدف البحث الى تحديد ابعاد الرصد الاستراتيجي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وانطلقت مشكلة البحث في ان شركات التامين تواجه العديد من التحديات بسبب البيئة الديناميكية المتغيرة التي تعمل بها , فقد اعتمد البحث الاستبانة كاداة لجمع البيانات من افراد شركة التامين العراقية ( الادارة العليا ) وتم توزيع ( 75 ) استبانة وتم استرجاع ( 60 ) قابلة للتحليل الاحصائي , اذ تم استخدام البرنامج الاحصائي ( SPSS V.26 ) في احتساب ( الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, الاهمية النسبية ,الفا كرونباخ, اختبار T , معامل ارتباط بيرسون , معامل التحديد R2 , وابرز النتائج التي توصل اليها البحث تتضح اهمية الرصد الاستراتيجي في التاثير الايجابي الذي يحدثه في الميزة التنافسية المستدامة وتسهم في تعزيز الشراكة الداخلية والخارجية للاستفادة من خبرات وتجارب الاخرين واثارة التنافس بين العاملين لتحفيزهم على الانجاز .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.