معوقات استخدام التسويق الالكتروني في تسويق وثائق التامين العراقية
دراسة تطبيقية في عدد من شركات التامين العراقية
DOI:
https://doi.org/10.34093/jfaz7z24الكلمات المفتاحية:
التسويق الالكتروني، تسويق وثائق التامين العراقيةالملخص
ادى ظهور شبكة الانترنت الى اتاحة تقديم منتجات وخدمات مالية جديدة في حزم مختلفة وادى ايضا الى تغيير اساسي في بيئة الاعمال من خلال الوصول الى اي شخص فلم يعد البعد الجغرافي محدود . وقد برزت في السنوات الماضية طريقة جديدة في تسويق الخدمات تقوم بشكل اساسي على تقنيات المعلومات واطلق عليها التسويق الالكتروني او التجارة الالكترونية ومثلت هذه الطريقة تحديا كبيرا في انشطة المنظمات وبدات تعتمد عليها في تحقيق تقدما واضحا وتفوق على منافسيها الامر الذي دفع كل المنظمات الى التفكير جديا بتطوير تسويق خدماتها للتواكب مع هذه التطورات . ففي عصر الانترنت اصبح بمقدور المؤسسات التفاعل المباشر مع التغيرات في الاسواق خلال دقائق معدودة وقد فرض هذا على شركات التامين العراقية تبني استراتيجية تسويقية تتسم بالمرونة للتفاعل بسرعة مع هذه المتغبرات في بيئة الاعمال وذلك لان خدمة التامين العراقية تختلف عن باقي الخدمات الغير ملموسة لما يحيط بالمجتمع العراقي من غياب الوعي التاميني من جهة ولما شهده العالم في السنوات الاخيرة من تطورات في مجال تقنية الاتصالات على ميادين واسعة من جهة اخرى .وقد نضمنت هذه الدراسة مقدمة عامة وظحت طبيعة الخدمة التامينية العراقية وهدفت الى التعرف على العوامل التي تحد من استخدام التسويق الالكتروني في تسويق وثائق التامين العراقية وذلك من خلال استقراء وجهة نظر مجموعة من العاملين داخل شركات التامين العراقية ومجموعة من الاشخاص العاديين في المجتمع العراقي . واستنتجت الدراسة ان التحدي الجديد الذي يواجه شركات التامين العراقية يستوجب تحولها من الاساليب التقليدية في تعاملاتها مع الافراد الى اساليب جديدة متطورة ومتسارعة في النمو واظهرت النتائج ايضا وجود تاثير لجميع متغيرات الدراسة في الحد من استخدام التسويق الالكتروني في شركات التامين العراقية لما هذا النوع من الخدمات من خصوصية تختلف عن تسويق باقي الخدمات لوجود عوامل عديدة منها تخص شركات التامين نفسها ومنها تخص الفرد العراقي
كما تناولت الدراسة التسويق الالكتروني وكيفية التخطيط للدخول اليه وادارته والتحديات التي تواجهه في المجتمع العراقي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.