اثر أبعاد الذكاء الاستراتيجي في تعزيز التفوق التنظيمي لشركات التأمين (بحث تطبيقي)

المؤلفون

  • اسراء يحيى حسين
  • سيف علي سلمان
  • غيث خلف نجم
  • أ.م. فائزة عبد الكريم محمد

DOI:

https://doi.org/10.34093/2m8jgv14

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاستراتيجي، التفوق التنظيمي

الملخص

يهدف البحث إلى إمكانية تحقيق التفوق التنظيمي من خلال الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الرؤية ،المستقبلية ، الدافعية، الإبداع) لمواجهة التحديات التي يواجهها مدراء الإدارات الوسطى في شركات التامين والتي تكون مسؤولة عن تقديم الخدمات لشريحة كبيرة من المجتمع ، إذ تتركز مشكلة الدراسة في معرفة (ما هي التحديات التي تواجه تبني شركات التامين للذكاء الاستراتيجي كآلية حاسمة وفعالة في تحقيق التفوق التنظيمي ،وتهدف الدراسة إلى تشخيص وتفسير علاقة الارتباط والتأثير بين متغيري البحث (الذكاء الاستراتيجي ، التفوق التنظيمي) ولتحقيق هذا الهدف طورت استبانه وزعت على عينة البحث بلغت (58) موظف من مدراء الأقسام والشعب في شركات التامين العامة ،وتم معالجة البيانات وتحليلها بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي ( SPSS)  للوصول إلى النتائج المطلوبة ،وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها هي وجود علاقة تأثير معنوية للمتغير المستقل الذكاء الاستراتيجي والمتغير المعتمد المتمثل بالتفوق التنظيمي ،استناداً لما توصل إليه الباحث من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات كان أهمها تعميق وعي شركات التأمين العامة بالذكاء الاستراتيجي وجعله جزء من ثقافتها لما له من تأثير على تفوقها التنظيمي .

التنزيلات

منشور

2024-08-31

كيفية الاقتباس

اثر أبعاد الذكاء الاستراتيجي في تعزيز التفوق التنظيمي لشركات التأمين (بحث تطبيقي). (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(عدد خاص), 816-831. https://doi.org/10.34093/2m8jgv14