اثر أبعاد الذكاء الاستراتيجي في تعزيز التفوق التنظيمي لشركات التأمين (بحث تطبيقي)
DOI:
https://doi.org/10.34093/2m8jgv14الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاستراتيجي، التفوق التنظيميالملخص
يهدف البحث إلى إمكانية تحقيق التفوق التنظيمي من خلال الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الرؤية ،المستقبلية ، الدافعية، الإبداع) لمواجهة التحديات التي يواجهها مدراء الإدارات الوسطى في شركات التامين والتي تكون مسؤولة عن تقديم الخدمات لشريحة كبيرة من المجتمع ، إذ تتركز مشكلة الدراسة في معرفة (ما هي التحديات التي تواجه تبني شركات التامين للذكاء الاستراتيجي كآلية حاسمة وفعالة في تحقيق التفوق التنظيمي ،وتهدف الدراسة إلى تشخيص وتفسير علاقة الارتباط والتأثير بين متغيري البحث (الذكاء الاستراتيجي ، التفوق التنظيمي) ولتحقيق هذا الهدف طورت استبانه وزعت على عينة البحث بلغت (58) موظف من مدراء الأقسام والشعب في شركات التامين العامة ،وتم معالجة البيانات وتحليلها بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي ( SPSS) للوصول إلى النتائج المطلوبة ،وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها هي وجود علاقة تأثير معنوية للمتغير المستقل الذكاء الاستراتيجي والمتغير المعتمد المتمثل بالتفوق التنظيمي ،استناداً لما توصل إليه الباحث من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات كان أهمها تعميق وعي شركات التأمين العامة بالذكاء الاستراتيجي وجعله جزء من ثقافتها لما له من تأثير على تفوقها التنظيمي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.