دور الرصد الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

المؤلفون

  • م.م. اسراء عبد الصاحب محمد حسن
  • ا.م.د خلود هادي عبود الربيعي

DOI:

https://doi.org/10.34093/8011v841

الكلمات المفتاحية:

الرصد الاستراتيجي، الميزة التنافسية المستدامة

الملخص

هدف البحث الى تحديد ابعاد الرصد الاستراتيجي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وانطلقت مشكلة البحث في ان شركات التامين تواجه العديد من التحديات بسبب البيئة الديناميكية المتغيرة التي تعمل بها , فقد اعتمد البحث الاستبانة كاداة لجمع البيانات من افراد شركة التامين العراقية ( الادارة العليا ) وتم توزيع ( 75 ) استبانة وتم استرجاع ( 60  ) قابلة للتحليل الاحصائي , اذ تم استخدام البرنامج الاحصائي ( SPSS V.26 ) في احتساب ( الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, الاهمية النسبية ,الفا كرونباخ, اختبار T , معامل ارتباط بيرسون , معامل التحديد R2  , وابرز النتائج التي توصل اليها البحث تتضح اهمية الرصد الاستراتيجي في التاثير الايجابي الذي يحدثه في الميزة التنافسية المستدامة وتسهم في تعزيز  الشراكة الداخلية والخارجية للاستفادة من خبرات وتجارب الاخرين واثارة التنافس بين العاملين لتحفيزهم على الانجاز .

التنزيلات

منشور

2024-08-31

كيفية الاقتباس

دور الرصد الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(عدد خاص), 732-742. https://doi.org/10.34093/8011v841