اختبار الدور المعدل للبراعة السياقية للعلاقة بين عمليات التكامل السلوكي لفريق الادارة العليا وتوجه المنظمات نحو الاداء المستدام

دراسة استطلاعية لعينة من القيادات الاكاديمية

المؤلفون

  • م.د. سهيله حسان الفرطوسي
  • ا.د مهند حميد ياسر

DOI:

https://doi.org/10.34093/209bbm26

الكلمات المفتاحية:

الدور المعدل، البراعة السياقية، عمليات التكامل السلوكي لفريق الادارة العليا، الاداء المستدام، القيادات الاكاديمية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى  اختبار المتغير التفاعلي )البراعة السياقية ( بأبعاده : الكفاءات الاستكشافية والكفاءات الاستغلالية للعلاقة بين عمليات التكامل السلوكي لفريق الادارة العليا وتوجه جامعة الكوفة نحو تحقيق الاداء المستدام من وجهة نظر القيادات الاكاديمية العاملة فيها بدراسة استطلاعية.ومن أجل الوصول الى النتائج المتوخاة من البحث ,اعتمد الباحثين على عينة هادفة من القيادات الاكاديمية الذين يعملون في جامعة الكوفة  وبالاستعانة باستبانة الكترونية شملت (90) مستجيب للحصول على بيانات الجانب العملي وإجراء التحليل الاحصائي لاختبار فرضيات البحث والتي تم تحليلها وفقاً لأسلوب نمذجة المربعات الصغرى (PLS-SEM) باستخدام البرنامج الإحصائي المتقدم(SmartPLS v.3) ، وبرنامجMicrosoft Excel,2010) )لتنظيم وفحص البيانات.وخرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات من أهمها: وجود علاقات تأثير موجبة لعمليات التكامل السلوكي للقيادات الادارية لجامعة الكوفة وتوجهها نحو الاداء المستدام ، وللبراعة السياقية ببعديها) البراعة الاستكشافية والبراعة الاستغلالية  (تأثير معزز للعلاقة الموجبة لعمليات التكامل السلوكي للقيادات الاكاديمية لجامعة المبحوثة وتوجهها نحو الاداء المستدام. كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لاصحاب القرار من ِشأنها رفع مستوى عمليات التكامل السلوكي وتفعيل متطلبات استدامة الاداء.

التنزيلات

منشور

2024-08-31

كيفية الاقتباس

اختبار الدور المعدل للبراعة السياقية للعلاقة بين عمليات التكامل السلوكي لفريق الادارة العليا وتوجه المنظمات نحو الاداء المستدام: دراسة استطلاعية لعينة من القيادات الاكاديمية. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(عدد خاص), 644-662. https://doi.org/10.34093/209bbm26