استخدام منهجية الابداع في تصميم العملية لتحقيق الميزة التنافسية

المؤلفون

  • م. د. دنيا جليل جعفر الموسوي
  • ا. م. د. وفاء عبد الامير الدباس

DOI:

https://doi.org/10.34093/9w2hss56

الكلمات المفتاحية:

الابداع، منهجية الابداع، الميزة التنافسية، البيانات المالية، البيانات غير المالية

الملخص

المستلخص:

            يهدف البحث الى تحديد طريقة استخدام منهجية الابداع في تصميم العملية لاغراض تحقيق الميزة التنافسية. تم تطبيق هذه المنهيجة على منتج معجون الاسنان بزيت القرنفل الذي اقترح أن ينتجه مصنع المأمون التابع للشركة العامة للمنتوجات الغذائية. تم استخدام البيانات الفعلية من واقع سجلات وتقارير المصنع لعامي 2018 و 2019 حيث جمعت الباحثتان هذه البيانات وتم تحليلها واستخلاص النتائج. توصل البحث الى ضرورة قياس الابداع كمياً لتحديد القيمة التي يسهم بها في تصميم العملية ومن ثم تحقيق الميزة التنافسية لغرض اشباع رغبات الزبون. كما توصل البحث الى ان منتج معجون الاسنان بزيت القرنفل يفتقد الى ميزة تنافسية بسبب عدم تطبيق منهجية الابداع المستخدمة في تصميم العملية مما جعل المنتج غير منافس في السوق وتم الغاء الفكرة ولم يتم البدء بالانتاج الفعلي. نتيجة لذلك، أوصى البحث بضرورة استخدام منهجية الابداع كما تم استعراضها في هذا البحث في تقديم افكار لمنتجات جديدة في مصنع المأمون. كما أوصى البحث بتصميم عملية انتاج من خلال جمع بيانات مالية وغير مالية لضمان الاستخدام السليم لهذه البيانات في تصميم العملية بطريقة صحيحة وتحسين مؤشرات أداء العملية ومن ثم تحسين الميزة التنافسية لهذا المنتج.

التنزيلات

منشور

2024-08-31

كيفية الاقتباس

استخدام منهجية الابداع في تصميم العملية لتحقيق الميزة التنافسية. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(عدد خاص), 311-326. https://doi.org/10.34093/9w2hss56