قياس وتحديد دور الجهات المسؤولة عن نشر الثقافة المصرفية
بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية
DOI:
https://doi.org/10.34093/p32yj971الكلمات المفتاحية:
زبائن المصرف، التعليمات المصرفية، الخدمات المصرفية، الوعي المصرفيالملخص
المستخلص :
انطلق البحث من مشكلة مهمة تتعلق بالقطاع المصرفي بصورة عامة فإن انخفاض مستوى الثقافة المصرفية يعد بيئة خصبة لترويج الشائعات ضد المصارف، فضلاً عن عزوف الزبائن عن اقتناء الخدمات المصرفية وايجاد جو لا يتسم بالثقة بين المصرف والزبون، وسعى البحث إلى قياس دور كل جهة من الجهات المسؤولة عن نشر الثقافة المصرفية، وتم أثبات فرضياته التي نصت على إن (للمصرف دور في نشر الثقافة المصرفية لدى زبائنه) و (للزبون دور في تقبل واكتساب الثقافة المصرفية) وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء استمارة استبيان وزعت على 50 زبوناً مصرفياً وبلغت الاستبانات القابله للتحليل 46 استمارة، وتوصل البحث إلى أنه للزبون دور مهم في حصولة على الثقافة المصرفية وخصوصاً طبيعة شخصيتة، فالزبون المهمل قد لا يولي أهمية للحصول على الثقافة المصرفية حتى وأن كانت تعاملاته مع المصرف كبيرة ومستمرة، إما الزبون الحريص فيسعى للحصول على الثقافة المصرفية حتى وأن كانت تعاملاته محدودة مع المصرف وأوصى البحث بإنه على المصرف أن يبسط طرق الحصول على الثقافة المصرفية قدر المستطاع وأن يعتمد سياسة التعزيز أي استمرار الإعلان عن طبيعة الخدمات المصرفية وحقوق وواجبات الزبائن على المصرف فضلاً عن تنويع طرق ايصال هذه الثقافة للزبائن
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.