دور جودة الخدمات الالكترونية في دعم الاداء المصرفي
دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مصرف بغداد الاهلي
DOI:
https://doi.org/10.34093/z64jzc90الكلمات المفتاحية:
جودة الخدمات الالكترونية، الاداء المصرفيالملخص
المستخلص:
يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين جودة الخدمات الالكترونية وكيفية استثمارها وتطبيقها بالشكل الصحيح داخل المصارف وما هو الدور الفاعل لها في تحسين ودعم الاداء المصرفي اذ تم اختيار مصرف بغداد الاهلي كميدان للبحث.
اذ سلط الباحثان الضوء على جودة الخدمات الالكترونية بوصفه متغيراً مستقلاً واعتمد متغير الاداء المصرفي كمتغير معتمد اذ تمثلت مشكلة البحث في تحليل وبيان دور جودة الخدمات الالكترونية في تعزيز ودعم الاداء المصرفي في الميدان المبحوث ؟
اذ اعتمد الباحثان على مجموعة من الأساليب الإحصائية وباستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) للحصول على إجابة لتلك التساؤلات ، فضلاً عن اعداد استمارة استبانة تم توزيعها على الافراد عينة الدراسة وبواقع (60) مستجيب ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها ان هناك ارتباط بين جودة الخدمات الالكترونية و الاداء المصرفي ، وهذا يشير الى ان جودة الخدمات الالكترونية تعمل على دعم الاداء المصرفي في تحسين الخدمة المصرفية داخل المؤسسة المبحوثة ، وفي ضوء تلك الاستنتاجات قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تحسين نظام المعلومات لتحسين الأداء المصرفي ورفع كفاءة العمليات المصرفية، فبمساعدة نظام المعلومات ، يمكن الحصول على معلومات ذات جودة دقيقة وفورية حول عمليات المصرف والمعلومات المالية الحيوية، وهذا من شأنه أن يسمح لإدارة المصرف باتخاذ القرارات الأكثر ملاءمة وفعالية والتحكم بشكل أفضل في مخاطر المصرف.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.