التحول الرقمي لتسويق العمليات المصرفية وأثره على جودة الخدمات المصرفية المقدمة في ظل بيئة تنافسية
دراسة تطبيقية في عينة من المصارف في العراق
DOI:
https://doi.org/10.34093/gfawbv29الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي، الجودة، الخدمة المصرفية الالكترونية، الامان، رضا الزبونالملخص
المستلخص:
تهدف هذه الدراسة ببيان أثر التحول الرقمي على تسويق وجودة الخدمات المصرفية ، كون التسويق المصرفي محور اساسي تعتمد عليه المؤسسات المالية المصرفية لعرض خدماتها بشكل يرضي متطلبات الزبائن واحتياجاتهم من الخدمات المصرفية ،والتعرف على أهم المشكلات التي تواجه تطبيق التحول الرقمي في المؤسسات المصرفية في العراق لمجموعة من البنوك العامة والخاصة بالقطاع المصرفي كمتغير مستقل ، وعلاقة ذلك بجودة الخدمات ورضا الزبون كمتغير تابع ، ويتم ذلك من خلال تهيئة الموارد البشرية والتركيز على تدريبهم بما يتناسب والتطورات العالمية ألحديثة لأداء تسويقي فاعل لغرض جذب الزبائن وتلبية حاجاتهم ورغباتهم لضمان المحافظة على الاستقرار المصرفي بتوفير السيولة النقدية ودعم اقتصاد البلد واكتساب ثقة الزبائن في النظام المصرفي في ظل بيئة مليئة بالمخاطر ينعكس على سمعة الجهاز المصرفي.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها ، ان متغيرات التحول الرقمي لتسويق العمليات المصرفية ونشر ثقافة التحول الرقمي تؤثر ايجابيا على جودة الخدمات المصرفية والوصول لرضا الزبون في ظل بيئة تنافسية .
بالإضافة الى وجود بعضا من القصور في البنية التحتية وعملية نشر ثقافة التحول الرقمي وخاصة بين الزبائن .
وخلصت الدراسة بالعديد من التوصيات ، أهمها ضرورة الاستعانة بالعناصر البشرية ذات المهارة العالية والمدربة على التقنيات الحديثة، وتطوير الكوادر بما يتلاءم والتحول الرقمي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.