تصميم بطاقة العلامات المتوازنة للتخلص من عيوب نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في تقييم جودة أداء التعليم المدرسي

المؤلفون

  • باسمة ناصر حسين
  • م.د مشتاق كامل فرج

DOI:

https://doi.org/10.34093/51s9vs51

الكلمات المفتاحية:

بطاقة العلامات المتوازنة، نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، تقييم أداء الجودة، ، ومعايير جودة التعليم المدرسي

الملخص

المستخلص:

         يهدف هذا البحث إلى معالجة عيوب نموذج EFQM في تقييم جودة أداء التعليم المدرسي عن طريق تكييف بطاقة العلامات المتوازنة. كما تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع جودة التعليم المدرسي في العراق عن طريق تصميم بطاقة العلامات المتوازنة التي تعتمد معايير جودة التعليم المدرسي الدولية. وقد اختارت الدراسة مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية عينة بحث. استخدمت الدراسة أسلوب البيانات الثانوية كوسيلة لجمع البيانات. وتم جمع البيانات من الوثائق والسجلات والإحصائيات الخاصة بالعينة، فضلا عن المقابلات مع مديري العينة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن بطاقة العلامات المتوازنة توفر مقاييس مالية وغير مالية تتوافق مع معايير جودة الأداء التعليمي العالمية. ويشير هذا إلى أن بطاقة العلامات المتوازن تتغلب على عيوب التقييم الوصفي في نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM). فضلا عن ذلك، فإنه يوفر نتائج كمية تمكن مؤسسات التعليم المدرسي من تحديد ومعالجة نقاط الضعف في الجودة. وأخيرا تشير نتائج الدراسة إلى عدة نقاط ضعف في جودة التعليم المدرسي مثل ضعف التخصيصات المالية لتنمية رأس المال البشري، ورأس المال المعلوماتي، ورأس المال التنظيمي، والذي انعكس بدوره على تطور العمليات الداخلية ومن ثم نتائج العملية التعليمية (الطالب).

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

تصميم بطاقة العلامات المتوازنة للتخلص من عيوب نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في تقييم جودة أداء التعليم المدرسي. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(67), 158-176. https://doi.org/10.34093/51s9vs51