القدرات الابداعية وتأثيرها في الجاهزية التنظيمية للتغيير
بحث تحليلي في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات
DOI:
https://doi.org/10.34093/z0n1bf58الكلمات المفتاحية:
القدرات الإبداعية، الجاهزية التنظيمية للتغييرالملخص
المستخلص:
هدف البحث التعرف على تأثير القدرات الإبداعية بأبعادها المتمثلة بـــ( القدرة الإبداعية للمنتوج، القدرة الإبداعية التنظيمية القدرة الإبداعية للعملية، القدرة الإبداعية للتسويق، الموارد الإبداعية، ثقافة الابداع) في تحقيق الجاهزية التنظيمية للتغيير في الشركة بأبعادها المتمثلة بــ( الملائمة ، دعم الادارة، كفاءة التغيير، المنافع الشخصية), اعتمد الباحثان على الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من العينة البالغ عددها (150) مستجيباً وهي تشكل نسبة 83% من المجتمع البالغ عدده (180) مستجيبا من الإدارات في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات والتي تضمنت (مدير عام ,معاون مدير عام , مدراء الاقسام, مسؤولي الشعب),والاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, وتم استخدام البرنامج الاحصائي ( SPSS V.23)
لاحتساب الوسط الحسابي, الانحراف المعياري , معامل الاختلاف , الأهمية النسبية, معادلة الانحدار الخطي البسيط) ,
وابرز النتائج التي توصل اليها البحث هي: وجود تأثير ذو دلالة معنوية للقدرات الإبداعية في تحقيق الجاهزية التنظيمية للتغيير وان الشركة المبحوثة كلما كان لديها الاهتمام الفعلي على تطبيق ابعاد القدرات الإبداعية للمنتج والعملية والتسويق مع وجود ثقافة الابداع وتطوير الموارد الإبداعية فان ذلك سيكون له الدور الفاعل والواضح على زيادة قيمة التأثير في تحقيق الجاهزية التنظيمية للتغيير.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.