انعكاس الضغوط التنافسية على الاداء الاستراتيجي

بحث ميداني في عينة من المصارف التجارية الخاصة العراقية

المؤلفون

  • احمد ناجي هبسي
  • م. د. عثمان ابراهيم احمد الخفاجي

DOI:

https://doi.org/10.34093/8hn8yf51

الكلمات المفتاحية:

الضغوط التنافسية، الاداء الاستراتيجي

الملخص

المستخلص:

                 يهدف هذا البحث الى دراسة وقياس علاقات التأثير بين الضغوط التنافسية بأبعادها (تنافسية المنتج، الحصة السوقية التنافسية، المنظمات ذات النشاط المماثل، التغير التكنولوجي، المنافسة السعرية، قنوات الترويج والتوزيع)، والاداء الاستراتيجي بأبعاده المتمثلة بـ (الاداء التنافسي، الاداء التشغيلي، والاداء المالي)، وتمثلت مشكلة البحث الرئيسة في كون القطاع المصرفي التجاري الخاص في العراق يشهد منافسة محتدمة بين المصارف بصورة عامة والتجارية على وجه التحديد وما يتولد عن المنافسة من ضغوط تنافسية بين المصارف تلك وانعكاسها على الاداء الاستراتيجي، فمن خلال اجراء مقارنة بسيطة نجد ان هيكل القطاع المصرفي في الدول المجاورة مثل السعودية يتألف بمجموعة من (30) مصرفًا، وفي تركيا من (43) مصرفًا، وايران (30) مصرفًا، واذا ما اجريت المقارنة بدولة كالمملكة المتحدة ففيها (54) مصرفًا، اما في العراق ففيه (77) مصرفًا عاملا، ومن خلال هذه المقارنة يتضح حجم المنافسة بين المصارف العاملة في العراق، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لإنجاز البحث، وكان ميدان البحث هو القطاع المصرفي وعلى وجه التحديد المصارف التجارية الخاصة وهي (مصرف بغداد، التجاري العراقي، الاستثمار العراقي، الاهلي العراقي، الائتمان العراقي، الاقتصاد للاستثمار والتمويل، سومر التجاري، الخليج التجاري، الموصل للتنمية والاستثمار، والاتحاد العراقي)، وكانت الاستبانة هي الاداة الرئيسة التي اعتمدها الباحثان لجمع البيانات والمعلومات فيما يخص استجابات عينة البحث، اذ كان مجتمع البحث عبارة عن (343) فردًا من القيادات العليا والوسطى في المصارف انفة الذكر، فيما بلغت العينة (200) مستجيبًا، وبلغ عدد الاستبانات العائدة والصالحة للتحليل الاحصائي (177) استبانة، ولغرض تحليل البيانات تم استخدام برنامج (SPSS .V26) و(Excel2010)، ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة في عملية التحليل (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، تحليل الانحدار الخطي البسيط)، وابرز النتائج التي توصل اليها وجود ارتباط وتأثير عند درجة المعنوية بين الضغوط التنافسية والاداء الاستراتيجي.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

انعكاس الضغوط التنافسية على الاداء الاستراتيجي : بحث ميداني في عينة من المصارف التجارية الخاصة العراقية. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(66), 222-246. https://doi.org/10.34093/8hn8yf51