تحقيق رضا الزبون من خلال حجز تذاكر الرحلات الجوية الالكترونية عبر تقنية انترنيت الاشياء

المؤلفون

  • علي ابراهيم خليل اسماعيل
  • ا.م. فائزة ابراهيم محمود

الكلمات المفتاحية:

رضا الزبون، تقنية انترنيت الأشياء، حجز التذاكر الالكترونية

الملخص

المستخلص:

         هدف هذا البحث الى ابراز أهمية تحقيق رضا الزبون باستعمال تكنولوجيا المعلومات وشباكات الانترنيت، في عملية شراء تذاكر الرحلات الجوية، والتحول من الأسلوب التقليدي في عمليات الشراء والدفع الى الأسلوب الالكتروني، لتقليل المخاطر المالية وغير المالية المصاحبة لعملية الشراء التقليدية، وكذلك توفير الوقت والجهد والتكاليف للزبون،وقام الباحث باستعمال المنهج الاستنباطي في الربط بين المتغيرات (تحقيق رضا الزبون و تقنية انترنيت الأشياء لحجز التذاكر الالكترونية) بقصد اشباع رغبات وحاجات زبائن (الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية) من منظور إضافة خدمات جديدة توفر تكلفة الوقت والمال عند شراء تذاكر الرحلات الجوية المختلفة، كما استعمل الباحث المنهج الاستقرائي والقيام بمسح للدراسات التي عرضت متغيرات البحث لهدف استخلاص الأفكار وتجميع الأسس النظرية المطروحة في الكتب، والدوريات والمؤتمرات، والأبحاث سواء كانت العراقية ام العربية، والأجنبية ذات الصلة، حيث يبين هذا البحث جزء من المرتكزات المعرفية لرضا الزبون وتقنية انترنيت الأشياء، وكذلك استقصاء اراء مجموعة من زبائن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية ونتائج تحليلها الاحصائي، وبيان رغباتهم في توفير تطبيق لشراء التذاكر الالكترونية من خلال اجهزتهم الذكية الخاصة .أما بالنسبة للجانب التطبيقي وبخصوص قياس رضا الزبون جرى الاعتماد على الاستبانة الالكترونية المُعّدة على منصة Google Forms وجرى توزيعها بالصيغة الالكترونية على مجموعة من المسافرين في مطار بغداد الدولي بشكل عشوائي ، كذلك استعمال برنامج التحليل الأحصائي الجاهز (SPSS V.26) لاستخراج: -

  • قياس قوة استجابة العينة حيث جرى الاعتماد على مقياس (Likert) الخماسي، الوسط الحسابي المرجح، الانحراف المعياري، الأهمية النسبية.
  • معامل الارتباط

وتوصل البحث الى نتائج أهمها:-ضعف الشركة من استغلال التطور الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشراء عن بعد عن طريق شبكات الانترنيت والدفع بموجب البطاقات الالكترونية وسرعة تحصيل المبالغ عن طريق التحويل الالكتروني، حيث لازالت الشركة تتعامل بالطرائق التقليدية في التحاسب الدوري مع مكاتب بيع التذاكر.

 وجاءت عدة التوصيات في البحث أهمها: من الضروري على الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية التحول الى الأسلوب الرقمي في عمليات بيع تذاكر الرحلات وتطويرها الى التذاكر الالكترونية عبر توظيف تقنية انترنيت الأشياء.

التنزيلات

منشور

2024-01-04

كيفية الاقتباس

تحقيق رضا الزبون من خلال حجز تذاكر الرحلات الجوية الالكترونية عبر تقنية انترنيت الاشياء. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 18(65), 387-403. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1329