اتجاهات القيادات المصرفية نحو ممارسة الاستبصار الاستراتيجي وعلاقته بالتألق التنظيمي
بحث تطبيقي في عدد من المصارف التجارية العراقية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
الاستبصار الاستراتيجي، اتجاهات القيادات المصرفية، التألق التنظيميالملخص
المستخلص:
هدف البحث تقييم ممارسة الإدارات المصرفية للاستبصار الاستراتيجي المتمثلة ابعاده بـــ(المسح البيئي، الرؤية المستقبلية، السيناريوهات، إعادة التشكيل) وعلاقته بالتألق التنظيمي المتمثلة ابعاد بـــ(التألق بالقيادة، التألق بالخدمة والابتكار، التألق بالمعرفة، التألق بالعاملين)، اذ تم تطبيق البحث في عدْد من المصارفْ التجارية العراقية الخاصةَ والمتمثلة بـــمصرف (بغداد، الاستثمار العراقي، الشرق الأوسط العراقي للاستثمار، الخليج التجاري، اشور الدولي للاستثمار، المنصور للاستثمار، عبر العراق للاستثمار)، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي بأستخدام الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بياناته من العينة البالغ عددها (165) مسؤولاً في المستويات الوظيفية (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، الإدارة التنفيذية)،
اذ تم استخدام البرنامج الاحصائي (Spss v. 28) في احتساب (الوسط الحسابي المرجح، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، معامل الارتباط بيرسون، تحليل التباين الأحادي)، وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات وكان من ابرزها 1- هناك تقبل إيجابي وبمستوى متوسط من العينة في المصارف المبحوثة لمفهوم الاستبصار الاستراتيجي. 2- توجد علاقة ارتباط إيجابية وقوية بين الاستبصار الاستراتيجي والتألق التنظيمي. 3- أوضحت نتائج البحث عدم وجود فروق في إجابة العينة حول متغيرات البحث بحسب المتغيرات الشخصية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.