العمولة التسويقية ودورها في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين
بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العراقية
الكلمات المفتاحية:
العمولة التسويقية، تسويق الخدمات التأمينية، الميزة التنافسيةالملخص
المستخلص:
يهدف البحث للأرتقاء بخدمة التأمين من خلال العمولة التسويقية كأداة تمكن شركات التأمين من تحقيق ميزة تنافسية ،وفي سبيل ذلك أعتمد البحث على اسلوب المنهج الوصفي التحليلي من أجل التعرف على مستوى الاهتمام بموضوع العمولة التسويقية وكيفية تحقيق ميزة تنافسية من خلالها لتشجيع العمل اللائق ونمو الاقتصاد، قد تولدت مشكلة البحث لدى الباحثة من خلال ملاحظة التحديات التي تواجهها شركات التأمين ووكلاء وسماسرة التأمين وأثارت التساؤل الرئيسي للبحث هل هناك دور للعمولة التسويقية على الميزة التنافسية لشركات التأمين؟ وتم الحصول على البيانات من خلال القوائم المالية والتقارير السنوية للشركات عينة البحث (الشركة الوطنية العامة للتأمين ، الشركة العراقية العامة للتأمين , شركة الحمراء الخاصة للتأمين ،شركة دار السلام الخاصة للتأمين ) من مدراء القسم المالي للشركات,وتم تحليل البيانات بأستخدام الاساليب الاحصائية ( الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ) وتم اختبار العلاقة بين متغيرات البحث بأستخدام نموذج أختبار التوزيع الطبيعي للمتغيرات (كولمكروف سمرنوف ) والبرنامج الاحصائي ( SPSS 23 ) ،وبعد تحليل البيانات توصل البحث الى أن يوجد أثر معنوي ذو دلاله أحصائية معنوية للعمولة التسويقية في الميزة التنافسية في شركة التأمين العراقية العامة وشركة دار السلام الخاصة للتأمين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.