الإلغاءات في وثائق التأمين على الحياة وأثرها في الملاءة المالية لشركات التأمين بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة
بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v12i40.130الملخص
تناول هذا البحث الإلغاءات في وثائق التأمين على الحياة وأثرها في الملاءة المالية في شركات التأمين {بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة} , واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في تحديد ومعالجة متغيراتها والتي تتمثل في {الإلغاءات في وثائق التأمين على الحياة} كمتغير مستقل , والملاءة المالية لشركات التأمين كمتغير تابع ، ولغرض تحقيق أهداف البحث صيغت فرضية مستقلة ، تم اختبارها في شركة التأمين العراقية ، واستخدم الباحث البيانات المالية في جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة , كما توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات أبرزها أن التضخم النقدي وكذلك المتغيرات الاقتصادية لدى المؤمن له وأرتفاع الأسعار والانخفاض في القوة الشرائية للنقود وكذلك التفكير في شراء احتياجات أكثر أهمية من وثائق التأمين على الحياة الى انعدام رغبة الفرد في الاستمرار في التأمين على الحياة لضآلة مبالغ التعويض قياساً بالمستوى العام للأسعار مما يؤدي ذلك الى زيادة معدلات الإلغاء في وثائق التأمين على الحياة , فضلا عن الوعي الاجتماعي لدى المؤمن لهم ومستواهم الثقافي ، ومدى ملائمة التأمين على الحياة مع المعتقدات الدينية للزبائن المرتقبين , والطلب على تأمينات الحياة يتأثر بعامل أخرى إلا وهو مدى اندفاع الفرد نحو الأنفاق الاستهلاكي ، وبالادخار في غير محافظ التأمين من ادخار ذاتي أو في المصارف , واختتم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها الاهتمام بالأساليب الترويجية {البيع الشخصي , الإعلان , تنشيط المبيعات} لكونها تحتل موقعاً مهماً في عمليات تسويق الخدمة التأمينية فهي تعمل على توجيه انتباه المؤمن له , وتعريفه بمزايا التأمين وأنواع التغطيات التأمينية التي تقدمها شركات التأمين , وهذا يؤدي إلى نشر الوعي التأميني أيضاً , وكذلك طرح منتجات جديدة تتلاءم مع حاجة المؤمن لهم , ويتم ذلك عن طريق إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات للإلمام بكافة المعلومات المتعلقة بالمؤمن لهم ، والتعمق بدراسة الخصائص السلوكية لهم للتعرف على رغباتهم وتوقعاتهم , فضلاً عن ذلك زيادة عدد الفروع في المحافظات وبما يتلاءم مع الكثافة السكانية لكل محافظة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.