اثر ادوات التسويق الرقمي على مؤشر السيولة القانونية
بحث تطبيقي في مصرف التنمية الدولي للاستثمار والتمويل
الكلمات المفتاحية:
التسويق الرقمي، السيولة المصرفيةالملخص
المستخلص
تكمن مشكلة الدراسة الرئيسة بعدم وجود تصور واضح لدى عينة الدراسة عن اثر أدوات التسويق الرقمي على السيولة القانونية، فقد هدفت الدراسة الى التعرف على الاثر الذي يحدثه التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب ، الاستغراق ،التواصل ، والاحتفاظ ، والتعلم ) في تعزيز مؤشر السيولة المصرفية (السيولة القانونية) لمصرف التنمية الدولي للاستثمار والتمويل ولتحقيق اهداف البحث فقد تم استخدام اسلوب الملاحظة والاستقصاء في قياس ابعاد التسويق الرقمي اما في ما يخص السيولة المصرفية فقد تم استخدام التقارير والبيانات المالية للمصرف عينة البحث فضلاً عن استخدام برنامج التحليل الاحصائيSPSS في بيان العلاقة بين متغيرات الدراسة ، وتوصلت الدراسة بشكل ملخص الى ما يلي :ان ادوات التسويق هي احد الاعمدة الأساسية للطريق الحديث للمنافسة في المنظمات بشكل عام والمصارف بشكل خاص، لغرض التواصل الفاعل والمتكرر مع الزبائن والجهات ذات العلاقة مع المصرف مما يشجع المصرف على بناء شبكات تسويقية واستحداث ادوات وأساليب حديثة ومتطورة. كذلك اوصت الدراسة بعدد من التوصيات كان اهمها ينبغي على البنك المركزي العراقي توجيه المصارف العراقية الخاصة اعداد خطة سنوية للسيولة ولكل مصرف لغرض استخدام وتوظيف السيولة النقدية الفائضة عن النسبة المعيارية التي يحددها البنك المركزي سواء عن طريق اقراضها او استثمارها في نشاطات اخرى لتنمية الاقتصاد الوطني.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.