دور معايير التعليم الالكتروني في تدقيق أداء رأس المال الزبائني

بحث تطبيقي

المؤلفون

  • كريمة جبار عيسى جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
  • أ.د.صبيحة برزان فرهود جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الكلمات المفتاحية:

دور معايير التعليم الالكتروني، راس المال الزبائني

الملخص

في ظل جائحة كورونا انتقلت المؤسسات التعليمية الى التعلم والتعليم عبر الانترنيت والتعليم الالكتروني، وهذا يعتبر انعطافه في مسار التعليم العالي في العراق خاصة والتعليم بصورة عامة، مما ولد تحدي كبير لدى المؤسسات التعليمية لتحقيق اعلى المستويات الممكنة في الممارسات أو العمليات للوصول الى اعلى جودة لمخرجاتها من الطلبة الخريجيين الى سوق العمل. أن تدقيق الأداء باعتماد معايير التعليم الالكتروني يعتبر من الأدوات الفعالة التي تساعد إدارة المؤسسات التعليمية بتقديم معلومات عن المدى الذي حققت فيه أهدافها من خلال الاستغلال الكفوء والفعال والاقتصادي للموارد المتاحة .ان بيان دور معايير التعليم الالكتروني في تدقيق أداء رأس المال الزبائني يتحقق من خلال تبني برنامج تدقيق أداء مقترح لرأس المال الزبائني خاص بالمؤسسات التعليمية العراقية من خلال التعرف على معايير التعليم الالكتروني التي أصدرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وتقديم مؤشرات أداء عينة البحث (كلية التربية بنات/جامعة بغداد ) في ضوء تطبيق معايير التعليم الالكتروني حيث حددت مشكلة البحث بعدم وجود برنامج خاص لتدقيق أداء راس المال الزبائني ( الطلبة)على وفق معايير التعليم الالكتروني ،أن تطبيق برنامج  تدقيق أداء راس المال الزبائني على عينة البحث يؤدي الى تحسين جودة أداء الكلية عينة البحث بصورة خاصة وأداء الجامعات العراقية بصورة عامة .

التنزيلات

منشور

2023-07-01

كيفية الاقتباس

دور معايير التعليم الالكتروني في تدقيق أداء رأس المال الزبائني : بحث تطبيقي. (2023). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 18(63), 325-338. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1229