تدقيق أداء رأس المال الهيكلي على وفق معايير التعليم الالكتروني وانعكاسه على أداء الجامعات
بحث تطبيقي
الكلمات المفتاحية:
تدقيق أداء رأس المال الهيكلي، معايير التعليم الالكترونيالملخص
أن التطورات والتحولات التي يشهدها العصر وتنامي اقتصاديات المعرفة وتكنلوجيا الاتصالات أدى هذا التطور الى إلزام مؤسسات التعليم العالي في العراق الى إعادة النظر في أهدافها لمواكبة التطور. وكان واحداً من أهم أدوات التطور تطبيق معايير التعليم الالكتروني في تدقيق أداء راس المال الهيكلي وتأثيره بعيد المدى على أداء المؤسسة التعليمية. حيث يؤدي تدقيق الأداء دورا مهما في التحقق من المدى الذي نفذت فيه تلك المؤسسات أنشطتها وبرامجها ويعتبر الركيزة الأساس التي تبنى عليها عملية المراقبة والضبط ومعرفة مواطن القوة والضعف. ان تدقيق الأداء باعتماد معايير التعليم الالكتروني تساعد إدارة المؤسسات بتقديم معلومات ملائمة عن مدى تحقيق أهدافها من خلال الاستغلال الكفوء والفعال والاقتصادي للموارد المتاحة ولقد هدف البحث تقديم برنامج مقترح لتدقيق اداء راس المال الهيكلي على وفق معايير التعليم الالكتروني في الكلية عينة البحث وتقديم مؤشرات أداء للكلية في تطبيق معايير التعليم الالكتروني. وانطلاقا من مشكلة البحث المتمثلة في عدم وجود برنامج لتدقيق أداء رأس المال الهيكلي على وفق معايير التعليم الالكتروني والتي تم اعمامها على جميع الجامعات العراقية نتيجة الظروف التي فرضتها جائحة كورونا والتي ألزمت كافة الجامعات العراقية تطبيقها مما انعكس على أداء الكلية عينة البحث. وبني البحث على فرضية مفادها (ان وجود برنامج لتدقيق أداء رأس المال الهيكلي في الكلية عينة البحث على وفق معايير التعليم الالكتروني ينعكس على الأداء في الجامعات وقد توصل البحث الى استنتاج هناك علاقة وثيقة بين معايير التعليم الالكتروني وتحقيق كفاءة الأداء وتطويره داخل المؤسسات التعليمية بتطبيق مؤشرات التي تضمنتها معايير التعليم الالكتروني.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.