الاستعلام الائتماني عن الزبائن وترشيد القرار المصرفي
بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
الاستعلام الائتماني، الائتمان المصرفي، الجداة الائتمانيةالملخص
تمثلت مشكلة البحث في عدم اهتمام المصارف التجارية العراقية الخاصة بالاستعلام الائتماني ودراسة المقدرة الائتمانية للزبائن وجمع المعلومات عنهم، مما يجعل عملية منح الائتمان تتخللها الكثير من المخاطر، وسلامة إتخاذ القرار من قبل ادارة المصرف، وتلخصت في عدد من التساؤلات اهمها: هل هناك علاقة لنظام الاستعلام الائتماني وتبادل المعلومات عن الزبون من قبل المصرف قبل منح الائتمان في كفاءة قرارات منح الائتمان النقدي ؟ كما هدف البحث إلى التعريف بدور الاستعلام المصرفي وتبادل المعلومات الائتمانية في تعزيز كفاءة القرار الائتماني المتخذ من الجهاز المصرفي ، بما يضمن سلامــة السداد وعـدم التعثر، ولــتحقيق اهــداف البحث اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والأسلوب الوصفي التحليلي، وقام الباحثان بأخذ عينة مكونة من (8) مصارف من
اجمالي (34) مصرفاً مدرجاً في سوق العراق للأوراق المالية وهي كل من مصرف (الاهلي العراقي، الشرق الاوسط، المتحد للاستثمار، اشور الدولي، الخليج التجاري، سومر التجاري، بابل)، واستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS V.25) في تحليل اداة البحث (الاستبانة) واختبار فرضيات البحث. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية لمتغير نظام الاستعلام الائتماني على متغيرات الجدارة الائتمانية، بأبعاده الخمسة، فضلاً عن ان عملية الاستعلام الائتماني وتحليل ودراسة معايير الجدارة الائتمانية اهم مرحلة من مراحل منح الائتمان، والتي تمكن الجهات المعنية في المصرف من اتخاذ القرارات الائتمانية اعتماداً على الدقة والموضوعية في التعامل مع المعلومات الائتمانية، ومن ثم يوفر ذلك الامكانية للمصارف من اتخاذ قراراتها الائتمانية بصورة صحيحة دون تعرضها للمخاطر الائتمانية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.