دور اندماج شركات الصيرفة في تعزيز الدور الرقابي في البنك المركزي العراقي

المؤلفون

  • شيماء عيسى عباس جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
  • أ.م.د. حنان عبد الله حسن جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الكلمات المفتاحية:

اندماج، شركات الصيرفة، تعزيز الدور الرقابي، البنك المركزي العراقي

الملخص

يهدف البحث الحالي ال التعرف على دور اندماج شركات الصيرفة في تعزيز الدور الرقابي في البنك المركزي العراقي ، حيث تبرز اهمية البحث في تسليط الضوء على تداعيات وجود اعداد كبيرة من شركات الصيرفة في قطاع اقتصادي غير منظم للقطاع الاقتصـادي فـي العراق ويبرز اهمية التوجـه لـدمج تلك الكيانات الاقتصادية لتقليل اعدادها من جهة ورفع مستوى تنظيمها من جهة أخرى ، بينما تتبلور مشكلة البحث في أن اندماج شركات الصيرفة في العراق مشكلة هامة في تعزيز الدور الرقابي للبنك المركزي العراقي. ويعتبر الاندماج من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز الرقابة على الصيرفة وتحسين الأداء المالي لها ، وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات هي ، تعتبر عمليات الاندماج احدى الخيارات الاستراتيجية التي تتخذها الشركات والذي يساعدها في تجاوز الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها في مختلف المجالات ، ضرورة القيام بإعداد دراسات جدوى اقتصادية فنية شاملة من قبل الجهات الحكومية المختصة للتوسع في اندماج الشركات لتحقيق ميزات تنافسية للاقتصاد والبيئة العراقية في ظل الظروف الراهنة وتحقيق الاستخدام الأفضل للموارد المتاحة ، يجب الافصاح عن اسلوب او طريقة المحاسبة عن الاندماج وبيان الاسباب التي ادت الى اعتماد في تطبيقه بالنسبة للشركات الداخلة في عملية الاندماج  ، لا يؤدي  انجاز عملية الاندماج ضمان  نجاح للشركة الجديدة الناتجة  عن الاندماج ,لانه ربما يكون الناتج عن بعض عمليات الاندماج خسارة لصافي قيمة الشركة ,لعدم تصحيح بعض المشاكل التي تعاني منها الشركات ,بسب عدم التوافق من جانب المعدات او التقنية او ثقافة الشركة ,مما يؤدي ذلك الى تحول عن الهدف من الاندماج ,وقد تزداد المشاكل بسبب عدم توفر البحوث الكافية والملائمة للشركات قبل الاندماج .

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

دور اندماج شركات الصيرفة في تعزيز الدور الرقابي في البنك المركزي العراقي. (2022). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 17(61), 410-419. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1144