تأثير الرؤية الاستراتيجية للشركة في تحديد الخيار الاستراتيجي
بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية
الكلمات المفتاحية:
الرؤية الاستراتيجية، الخيار الاستراتيجي، التوجه المستقبلي، استراتيجية الاستقرارالملخص
يحتل موضوع الرؤية الاستراتيجية أهمية بالغة لجميع الشركات لأنها تعيش في ظل بيئة متسارعة التغيير في مختلف مجالات الحياة، إذ تعد من الأمور الحيوية ذات العلاقة بخيارات الشركة وما ترغب إن تكون عليه في المستقبل، مما يسهل عليها إن تقود عملية التغيير من خلال إعادة تنظيم نشاطاتها بما يدعم أداء عملياتها بشكل أفضل، باتجاه اختيار الاستراتيجية الملاءمة وتحقيق النجاح ، يهدف البحث الى تحديد مستوى اهتمام الشركة المبحوثة بمتغيري البحث (الرؤية الاستراتيجية و الخيار الاستراتيجي) ، وجاءت أهمية البحث في كونه محاولة لتقديم الاسس النظرية والعلمية لمتغيري البحث (الرؤية الاستراتيجية والخيار الاستراتيجي ) ، اما منهج البحث فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وأسلوب المقابلات الشخصية واستعمال الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات من العينة البالغة (136) شخصا ممن هم في المستوى الوظيفي (مدير قسم ، معاون مدير قسم ، مدير فرع ، معاون مدير فرع) في شركة التأمين العراقية ، ومن خلال النتائج المتحققة أثبت البحث ان قوة تأثير مكونات الرؤية الاستراتيجية في الخيار الاستراتيجي ذو مقدار عالٍ واستناداً لذلك فأن مكونات الرؤية الاستراتيجية تستمد أهميتها من قوة تأثيرها في الخيار الاستراتيجي. وتوصل البحث الى العمل على تعميق الصلة ما بين مكونات الرؤية الاستراتيجية وضمان جودة الخدمات التأمينية المقدمة ومحاولة الاستفادة من هذه الصلة في صياغة الخطط المستقبلية للشركة في مجال ضمان الجودة وتحسينها وإحداث التغيرات المطلوبة واختيار البديل الافضل، و ضرورة استثمار علاقة التأثير بين الرؤية الاستراتيجية والخيار الاستراتيجي ، ومراعاة الابعاد الواردة في البحث ، لما لها دور في تحقيق اهداف الشركة المستقبلية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.