الرؤية الاستراتيجية واثرها في استراتيجية النمو لشركات التأمين
بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة
الكلمات المفتاحية:
الرؤية الاستراتيجية، استراتيجية النمو، ، نقاط قوة، نقاط ضعف، الفرص، التهديداتالملخص
يحتل موضوع لرؤية الاستراتيجية، أهمية بالغة لجميع الشركات لأنها تعيش ,في ظل بيئة متسارعة التغيير في. مختلف مجالات الحياة، إذ تعد من الأمور الحيوية. ذات العلاقة بخيارات الشركة .وما ترغب إن تكون عليه. في المستقبل، مما يسهل عليها إن تقود عملية. التغيير من خلال إعادة تنظيم نشاطاتها. بما يدعم أداء عملياتها بشكل أفضل، باتجاه النمو الاستراتيجي الملاءم وتحقيق النجاح ، ويهدف البحث الى تحديد مستوى اهتمام الشركة المبحوثة بمتغيري البحث (الرؤية الاستراتيجية و استراتيجية النمو) ، وجاءت أهمية البحث في كونه محاولة لتقديم الاسس النظرية، والعلمية لمتغيري البحث (الرؤية الاستراتيجية و استراتيجية النمو) ، اما منهج البحث فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي ، بالاعتماد على الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات من العينة البالغة (136) شخصا ممن هم في المستوى الوظيفي (مدير قسم ، معاون مدير قسم ، مدير فرع ، معاون مدير فرع) في شركة التأمين العراقية العامة ، ومن خلال النتائج المتحققة اتضح ان قوة تأثير الرؤية الاستراتيجية في استراتيجية النمو ذو مقدار عالٍ واستناداً لذلك، فأن الرؤية الاستراتيجية تستمد أهميتها من قوة تأثيرها في استراتيجية النمو. وهذا لا ينسجم مع مضمون الفرضية الرئيسة، وتوصل البحث بضرورة استثمار علاقة التأثير بين الرؤية الاستراتيجية واستراتيجية النمو ، لما لها دور في تحقيق اهداف. الشركة المستقبلية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.