الاغناء الوظيفي وراس المال المعرفيوتأثيرهمافي النجاح الاستراتيجي
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v12i41.112الكلمات المفتاحية:
الاغناء الوظيفي، راس المال المعرفي، النجاح الاستراتيجيالملخص
تمثلت مشكلة البحث بقلة البحوث التي تناولت موضوع مدخل التصميم الوظيفي الاكثر ملائمة للعمل المعرفي, لذلك هدف البحث إلى تحديد تأثير الاغناء الوظيفي كمدخل, وراس المال المعرفيفي النجاح الاستراتيجي, منطلق من افتراض يفيد بوجود تأثير ذو دلالة معنوية للإغناء الوظيفي وراس المال المعرفيفي النجاح الاستراتيجي, ولتحقيق هذا الهدف توصل الباحثان من خلال الفكر النظري والدراسات ذات العلاقة إلى بناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين المتغيرات المدروسة, حيث اعتمد البحث على دراسة الاغناء الوظيفي كمتغير مستقل, اما راس المال المعرفي فيؤدي دورين, الاول كمتغير مستقل والثاني كمتغير وسيط,بينمامثل النجاح الاستراتيجي المتغير المعتمد, تكونت العينة من (227)عضو هيئة تدريسية في عشرة كليات في بغداد, توصل البحث إلى إن اعتماد مدخل الاغناء الوظيفي كمدخلللتصميم الوظيفي يؤثر بشكل معنوي في كل من راس المال المعرفي, والنجاح الاستراتيجي, وكما توصل البحث الى ان راس المال المعرفي يؤثر بشكل معنوي في النجاح الاستراتيجي, واخير توصل البحث الى ان تأثير الاغناء الوظيفي في النجاح الاستراتيجي يتعاظم عبر راس المال المعرفي, وبناء على ذلك فقد اوصى البحث بضرورة اعتماد الاغناء الوظيفي كمدخل لتصميم وظائفحملة راس المال المعرفي من قبل الكليات, وان تعمل على زيادة رصيدها من راس المال المعرفي وبما يحققلهاالنجاح الاستراتيجي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.