قياس الفجوة الضريبية الناتجة عن ضريبة الاستقطاع المباشر وانعكاسها على الهدف المالي للضريبة

(بحث تطبيقي في المديرية العامة لتربية ديالى)

المؤلفون

  • مظهر عبد الهادي عباس المديرية العامة لتربية ديالى
  • أ.د. صبيحة برزان فرهود جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الكلمات المفتاحية:

الفجوة الضريبية، ضريبة الاستقطاع المباشر

الملخص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على ماهية الفجوة الضريبية في ضريبة الدخل بطريقة الاستقطاع المباشر وبيان انعكاسها على الهدف المالي للضريبة، وتحديد أسباب هذه الفجوة في الاستقطاع بين الضريبة المستحقة والضريبة المدفوعة فعلا, إن الفجوة الضريبية مشكلة حقيقة لا يمكن تجاهلها لما تمثله من ضياع إيرادات مالية مستحقة للدولة.

إذ تتمثل مشكلة البحث بوجود فجوة بين الضريبة المستحقة وفق تعليمات الاستقطاع المباشر وبين الضريبة المدفوعة فعلا وفقا للقوائم المالية , ولتحقيق أهداف البحث واختبار الفرضيات تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي لتحليل ووصف بيانات البحث, قام الباحث بإعادة احتساب ضريبة الدخل المفروضة على عينة من موظفي مديرية تربية ديالى, واحتساب الفجوة الضريبية بين الضريبة المستحقة والضريبة المدفوعة فعلا, وان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث في الجانب التطبيقي  وجود فجوة ضريبية بين الضريبة المستحقة والضريبة المدفوعة  , وان ابرز العوامل المؤدية إلى هذه الفجوة عدم دقة  الجداول المرسلة من قبل الهيئة العامة للضرائب إلى دوائر القطاع الحكومي, وانخفاض الكفاءة المهنية لبعض المحاسبين القائمين بالاستقطاع, إن من ابرز التوصيات التي أوصى بها الباحث هو تعديل جداول ضريبة الاستقطاع المباشر الصادرة عن الهيئة العامة للضرائب بما ينسجم مع تعليمات الاستقطاع المباشر رقم(1) لسنة 2007 وبما يحقق مصلحة المكلف والسلطة المالية على حد سواء, والعمل على رفع الكفاءة المهنية للعاملين في المجال المحاسبي والتدقيقي من خلال إشراكهم  بدورات مختصة في آلية احتساب ضريبة الدخل بطريقة الاستقطاع المباشر, إضافة إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات من خلال الاستعانة ببرنامج محاسبي كفيل باحتساب ضريبة الاستقطاع المباشر وإنهاء هذه الأخطاء الحسابية للوصول إلى التحصيل الكامل للضريبة المستحقة.

التنزيلات

منشور

2022-11-26

كيفية الاقتباس

قياس الفجوة الضريبية الناتجة عن ضريبة الاستقطاع المباشر وانعكاسها على الهدف المالي للضريبة: (بحث تطبيقي في المديرية العامة لتربية ديالى). (2022). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 17(61), 136-151. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1117