دور جودة الخدمة في الامتثال الضريبي

المؤلفون

  • ثائر عدنان خضير ديوان الرقابة المالية الاتحادي
  • أ.م.د مها صباح إبراهيم جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة، ابعاد جودة الخدمة

الملخص

هدف البحث الى بيان دور جودة الخدمة من خلال ابعادها المتمثلة بـ (الملموسية ، الاعتمادية ، الامان ، الاستجابة ، التعاطف) في الامتثال الضريبي للمكلفين اي اداء ما على المكلف من واجبات والتزامات من خلال ابعاده المتمثلة (التسجيل ، التحاسب ، تسديد مبلغ الضريبة) ، ولمعرفة هذا الدور تم اخذ عينة من مكلفي فروع الهيئة العامة للضرائب المنتشرة في محافظة بغداد والاقضية التابعة لها البالغ (15) فرع ضريبي ، اذ تم توزيع (215) استبانة لمعرفة انطباعات وردود افعال المكلفين بشأن مستوى جودة الخدمة من خلال الابعاد المذكورة انفاً ، اذ تم الاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS) في تحليل بيانات الاستبانة ومعرفة النتائج الاحصائية . وخلص البحث الى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيري البحث اذ كلما زاد الاهتمام بتطوير مستوى جودة الخدمات المقدمة من خلال ابعاده ارتفع معه مستوى الامتثال للضريبة . 

التنزيلات

منشور

2022-11-12

كيفية الاقتباس

دور جودة الخدمة في الامتثال الضريبي. (2022). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 17(61), 69-79. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1110