ابعاد المناعة التنظيمية وعلاقتها بتعزيز القدرات الاستراتيجية للشركة
بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة
الكلمات المفتاحية:
المناعة التنظيمية، القدرات الاستراتيجية للشركةالملخص
هدف البحث الى تشخيص طبيعة علاقة الارتباط بين ابعاد المناعة التنظيمية بأبعادها المتمثلة بـ ( الذاكرة التنظيمية , الجينات التنظيمية , التعلم التنظيمي ) في تعزيز القدرات الاستراتيجية للشركة بأبعادها المتمثلة بـ ( القدرات التسويقية , القدرات الادارية , القدرات التكنولوجية , القدرات الابداعية ) ,ودرجة ترتيب تلك الابعاد بحسب الأولوية, فضلا عن كشف الفروق في استجابة المبحوثين عن فقرات المتغيرين بحسب المتغيرات الشخصية والوظيفية, ولأهمية النتائج المتوقعة , فقد اعتمد الباحثين الاستبانة كأداة لجمع البيانات من افراد مجتمع البحث والبالغ عددهم (55) مبحوثاً من المسؤولين في المستويات الادارية (العليا ,الوسطى ,الدنيا) , اذ تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS V.28)) في احتساب (الوسط الحسابي المرجح , الانحراف المعياري , الاهمية النسبية , معامل الاختلاف , معامل الارتباط بيرسون), وابرز النتائج التي توصل اليها البحث هي: توجد علاقة ارتباط بين ابعاد المناعة التنظيمية والقدرات الاستراتيجية للشركة وكانت اقوى علاقة ارتباط هي بعد التعلم التنظيمي, فضلاً عن عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية في استجابة المبحوثين عن متغيري البحث تُعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية المتمثلة بـ (النوع الاجتماعي , العمر , المؤهل العلمي , المستوى الاداري , عدد سنوات الخدمة ).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.