اثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمة التأمينية

بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية

المؤلفون

  • م. م. سهى عبد الحسن شيخة جامعة بغداد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية

الكلمات المفتاحية:

التسويق الالكتروني، جودة الخدمة التأمينية

الملخص

يهدف هذه البحث الى التعريف بأهمية التسويق الالكتروني ومدى تأثيرها على جودة الخدمة التأمينية بشكل عام، وشركة التامين الوطنية بشكل خاص، وما يمكن تحقيقه من مزايا، وزيادة في قدراتها التنافسية وكذلك المساهمة في زيادة كفاءة أداء شركة التأمين.

اعتمد البحث على استمارة الاستبيان كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات بواقع 165 استمارة استبيان اللازمة للجانب الميداني للبحث،إذ تم توزيعها واسترجعت بالكامل وجميعها صالحة للتحليل ، وقد تضمنت الاستمارة فقرات عديدة تتعلق بمواضيع البحث ، وعند صياغتها روعي الوضوح فيها، واستخدم المقياس ليكرت الخماسي عند قياس إجابات العينة . وتم تصميم الاستمارة بثلاثة محاور خصص الأول للمعلومات التعريفية للمستجوبين في حين تضمن الثاني التسويق الالكتروني أما الثالث تضمن جودة الخدمة التأمينية وبعد الاطلاع على واقع النشاط التسويقي في شركة التامين الوطنية وتوصل الباحث الى عدد من التوصيات التي تؤكد على أهمية التسويق الالكتروني لمواكبة شركات التامين العالمية، والاستفادة من هذه المزايا في مجال عمل شركة التأمين الوطنية. ويتضح الأثر أيضا من خلال التغيير في جودة الخدمة التأمينية بغية الوصول لأكبر شريحة من الزبائن المستهدفين من خلال التسويق الالكتروني ومعرفة مدى ملائمة الخدمات المقدمة من الشركة والوصول الى اكبر عدد من الزبائن المرتقبين والإبقاء على الزبائن الحاليين.

التنزيلات

منشور

2022-08-13

كيفية الاقتباس

اثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمة التأمينية : بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. (2022). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 17(60), 146-158. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1083