دور إدارة المواهب في تعزيز عملية التعلم التنظيمي
دراسة تطبيقية في المؤسسة العامة للاتصالات اليمنية
الكلمات المفتاحية:
إدارة المواهب، التعلم التنظيميالملخص
سعت الدراسة للتعرف على دور إدارة المواهب في تعزيز عملية التعلم التنظيمي في المؤسسة العامة للاتصالات اليمنية، وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم تصميم استبانة وزعت على عينة الدراسة البالغة (166) موظف ممن هم بدرجة (مدير عام، مدير إدارة، رئيس قسم) وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية لتمثيل المجتمع بشكل سليم البالغ (291) موظف خلال العام 2019م، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول للنتائج المطلوبة.
وتوصلت الدراسة الى وجود أثر لأبعاد إدارة المواهب مجتمعة (استقطاب المواهب، تطوير المواهب، الاحتفاظ بالمواهب، إدارة أداء المواهب) في تعزيز عملية التعلم التنظيمي، وكذلك وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية لأبعاد إدارة المواهب مجتمعة ومنفردة (استقطاب المواهب، تطوير المواهب، الاحتفاظ بالمواهب، إدارة أداء المواهب) في تعزيز عملية التعلم التنظيمي.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام ادرة المؤسسة بممارسات إدارة المواهب والتعلم التنظيمي داخل المؤسسة من خلال الالتزام بالسلوكيات الداعمة لذلك لاسيما توفير بيئة داعمة للموظفين الموهوبين للاحتفاظ بهم.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.