دور نظام الذكاء التسويقي في جودة الخدمة التامينية

حث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية

المؤلفون

  • عقيل حامد حمزة عقيل ديوان الرقابة المالية الاتحادي
  • أ.م.د. سالم حميد الجبوري الجبوري مركز التعليم المستمر-جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

نظام الذكاء التسويقي، جودة الخدمة التامينية

الملخص

يسعى البحث الحالي إلى التعرف على دور نظام الذكاء التسويقي بأبعاده (ذكاءالزبائن،ذكاء السوق،ذكاء المنافسين،ذكاء منتج خدمات التامين،مندوبي البيع) و إنعكاسها على تحسين جودة الخدمة التأمينية المقدمة من قبل شركة التأمين الوطنية والمتمثلة بأبعادها (المعولية, الإستجابة, الملموسية, الأمان, روح التعاطف ,الإتصالات) المعتمدة في البحث الحالي, وتأسيسا على ذلك جاء البحث محاولة لمعرفة مدى امكانية تطبيق الشركة عينة البحث نظام الذكاء التسويقي ودوره في تحسين جودة الخدمة التأمينية المقدمة الى الزبائن، إذ تمثلت مشكلة البحث بعدم وجود وحدة تنظيمية تتولى مهام تطبيق نظام الذكاء التسويقي تابعة لإدارة التسويق في الشركة المبحوثة, كما يسعى البحث الى التعرف على علاقات الارتباط بين متغيرات البحث, وتوصل الباحث الى استنتاج بوجود علاقة ارتباط وتاثير بين نظام الذكاء التسويقي وجودة الخدمة التامينية واوصى الباحث بضرورة تطبيق هذا النظام في الشركة المبحوثة لما له من دور في تحسين جودة الخدمة التامينية المقدمة للزبائن

التنزيلات

منشور

2022-03-26

كيفية الاقتباس

دور نظام الذكاء التسويقي في جودة الخدمة التامينية : حث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. (2022). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 17(58), 1-9. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/1037