المهام التي قام المدققون الداخليون بتأديتها عند وضع وتنفيذ خطتي استمرارية الأعمال والتعافي لمواجهة أزمة COVID-19
الكلمات المفتاحية:
إدارة الأزمات، استمرارية الأعمال، التعافي من الكوارث والأزمات، كوفيد-19، التدقيق الداخليالملخص
استهدف البحث معرفة المهام التي قام المدققين الداخليين بتأديتها عند وضع خطة استمرارية الأعمال لمواجهة أزمة COVID-19، وعند تنفيذ خطة استمرارية الأعمال أثناء أزمة COVID-19، وعند التعافي من أزمة COVID-19 والعودة إلى بيئة الأعمال، واتبع البحث المنهج الوصفي الاستطلاعي لآراء 34 مدقق داخلي بمختلف المستويات الوظيفية في المملكة العربية السعودية. أُستخدمت الجداول الإلكترونية (Excel)؛ لتحليل البيانات التي جُمعت بواسطة استبانة تحتوي على 43 سؤالاً شملت المهام التي من الممكن أن يؤديها المدققين الداخليين لمواجهة أزمة COVID-19، وخلص البحث إلى أن المهام التي قام بها المدققين الداخليين عند وضع خطة استمرارية الأعمال لمواجهة أزمة COVID-19 تتمثل في تأكدهم من أن خطة استمرارية الأعمال تراعي التعليمات الصادرة من الحكومة وتعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وممارستهم لبعض المهام عن بُعد قبل حدوث الأزمة، أما المهام التي قام بها المدققين الداخليين عند تنفيذ خطة استمرارية الأعمال أثناء الأزمة فكانت أبرزها قيامهم بإنجاز العديد من المهام عن بُعد باستخدام أدوات تدقيق ذات علاقة بالتقنية والتطبيقات الحديثة للتغلب على ظروف العمل الجديدة، والمشاركة في تقديم خدمات طارئة خارجة عن نطاق عملهم بناءً على طلب من الإدارات التنفيذية، وإجراء تعديلات كبيرة على خطة التدقيق الداخلي المبنية على المخاطر بهدف تقييم الأنشطة المستحدثة وتغطية جوانب الخطر خلال أزمة COVID-19، وللتعافي من أزمة COVID-19 والعودة إلى بيئة الأعمال شارك المدققين الداخليين في تقييم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، والتوصية باتباع إجراءات بديلة لبعض الأقسام بهدف استعادة الأعمال بعد تأثر موارد المنظمة بالأزمة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.