الذكاء الاصطناعي في التعليم المحاسبي ودوره في تحقيق اهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين/جامعة العلوم التطبيقية نموذجاً
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، اهداف التنمية المستدامةالملخص
يهدف البحث الى اظهار العلاقة بين الذكاء الاصطناعي في التعليم المحاسبي ودوره في تحقيق اهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين، وتناول البحث دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم المحاسبي في جامعة العلوم التطبيقية نموذجا للجامعات البحرينية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة اذ يستنتج من خلال الدراسة التطبيقية لعينة البحث ان تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم المحاسبي يحقق سبعة من اهداف التنمية المستدامة البالغة سبعة عشر كما يستنتج وجود بنية تحتية للذكاء الاصطناعي في مملكة البحرين كونها تحتل مكانة رائدة إقليميا في التحول الرقمي اذ تحتل البحرين المرتبة الأولى عربيا في مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرابعة عالميا، ويوصي البحث بتقديم استراتيجية مقترحة للذكاء الاصطناعي تتضمن تحقيق اهداف رؤية البحرين 2030، كما يوصي البحث استحداث وزارة الذكاء الاصطناعي، وتشكيل مجلس الذكاء الاصطناعي للدولة وانشاء فريق عمل مع الرؤساء التنفيذيين للابتكار في الجهات الحكومية، وصياغة الخطط الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي على مستوى القطاعات والوزارات. واخيرا يوصي البحث استحداث برامج دراسات عليا ماجستير ودكتوراه في الذكاء الاصطناعي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.