التحرر المصرفي واثره في جذب الزبائن
بحث تطبيقي على عينة من المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية
الكلمات المفتاحية:
التحرر المصرفي، سعر الفائدة، الائتمان، الزبونالملخص
يهدف البحث الى تسليط الضوء على التحرر المصرفي وبيان اثره في جذب الزبائن خصوصا وان العراق قد اعتمد هذه السياسة بعد عام (2003) بسبب التغبرات التي حدثت ، اذ منح البنك المركزي العراقي المرونة للمصارف في تحديد سعر الفائدة على الودائع والقروض فضلا عن السماح بدخول المصارف الاجنبية في البيئة المحلية.
اعتمد البحث الاسلوب التحليلي لابعاد التحرر المصرفي والمتمثلة بـ( تحرر اسعار الفائدة ، تحرر الائتمان ، متطلبات الاحتياطي القانوني، دخول المصارف الاجنبية ، الخصخصة ) فضلا عن العوامل المؤثرة في جذب الزبائن ، وتم اختيار عدد من المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية كعينة للبحث وحددت مدة البحث من 2003-2019 وبعد التحليل كان من اهم ما توصل اليه البحث ان العراق قد طبّق سياسة التحرر المصرفي بعد صدور قانون المصارف الجديد رقم (94) لسنة (2004) رغم الصعوبات التي واجهت البلد انذاك ، ومن اهم التوصيات التي خرج بها البحث هي ضرورة تحقيق الاستقرار الامني والسياسي والاقتصادي لتطوير القطاع المصرفي ونجاح سياسة التحرر المصرفي والاستفادة من مزاياه لجذب اكبر عدد من الزبائن .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.