التخطيط الاستراتيجي واهميته في بناء العمل المؤسسي في شركة التأمين الوطنية
الكلمات المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي، الشركات المالية، التامين، الاقساطالملخص
هدف البحث التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في شركة التأمين الوطنية واهميته في بناء العمل المؤسسي والتعرف على المتطلبات التي تمكن هذه الشركة من تطبيق التخطيط الاستراتيجي بنجاح والمعوقات التي تحد من تطبيقه ومن ثم تحقيق الاهداف التسويقية لهذه الشركة وانطلقت هذه الدراسة من كون ان هناك مشكلة تمثلت في التساؤل الرئيسي الذي نص على:
هل ان الشركة تهتم بتخطيط نشاطها التأميني على المدى الطويل من اجل تحقيق التوازن بين الفوائد النقدية المحصلة من الاقساط مع التعويضات النقدية التي تنفقها الشركة للتعويض عن الخسائر المؤمن عليها .
وخلص البحث الى ان شركة التأمين الوطنية لا تتمتع بالمرونة الكافية لتوسيع نشاطها التأميني والمتمثل بإصدار وثائق تأمينية جديدة وبأنواع جديدة وتسويق هذه الوثائق والسبب في ذلك يعود الى امتلاكها للدولة وهي تخضع للقوانين والانظمة التي تضعها في هذا المجال , بالإضافة الى عدم اعتماد شركة التامين الوطنية على تخطيط نشاطها التأميني لفترات طويلة الاجل , وافتقار الشركة الى نقص الخبرة والكفاءة في مجال عملها مما يؤدي الى صعوبات في تطبيقها للأساليب العلمية الحديثة .
وتوصل البحث الى العديد من التوصيات أهمها :
ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة من اجل تطوير اساليب الانتاج المحلية بالإضافة الى اعتماد الشركة على تخطيط نشاطها التأميني ليس فقط على المدى القصير وانما يجب عليها القيام بوضع خطط طويلة الاجل وذلك من اجل ضمان نجاح عملها في هذا المجال . كذلك ضرورة اعتماد الشركة على المنهج العلمي السليم وتطوير اساليبها التسويقية في ظل بيئة تنافسية مع الشركات الاخرى والمفاضلة بين البدائل .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.