اعتماد سلسلة القيمة الخضراء لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة
دراسة استطلاعية لآراء عينة من شركة اور العامة للصناعات الهندسية في ذي قار
الكلمات المفتاحية:
سلسلة القيمة الخضراء، الميزة التنافسية المستدامةالملخص
في ظل التطورات والمنافسة الشديدة التي شهدها العالم برزت ضرورة البحث عن ميزة تنافسية مستدامة ومستمرة للوحدات الاقتصادية، اذ على الوحدات الاقتصادية ان لا تغفل عن اهتمامها بالأنشطة التي تؤديها لتحقيق تلك الميزة، ويمكن القول ان هدف البحث هو التعرف على الابعاد النظرية لسلسلة القيمة الخضراء المتمثلة بــ (البحث والتطوير الاخضر، التصميم الاخضر، التصنيع الأخضر، التسويق الأخضر ، الخدمات الخضراء) وأبعاد الميزة التنافسية المستدامة المتمثلة بــ (الجودة، الابداع، الابداع، التكلفة، الاستجابة للزبون)، فضلا عن التعرف على طبيعة العلاقة بين سلسلة القيمة الخضراء و الميزة التنافسية المستدامة بالاعتماد على المنهج الاستقرائي ومن خلال الاطلاع على البحوث والدراسات المحاسبية في هذا المجال، وفي سبيل تحقيق هدف البحث تم توزيع (45) استبانة على عينة مختارة عشوائيا من العاملين في شركة اور العامة ، وتم اعتماد المنهج التحليلي الوصفي لغرض اختبار فرضيات البحث واعتمد البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS بمقاييسه (الوسط الحسابي، الانحراف المعياي، معامل الارتباط سبيرمان) وبعد ظهور النتائج واختبار الفرضيات وتفسير مشكلة البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات اهمها: ان الوحدات الاقتصادية التي تسعى لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة لها لابد أن تأخذ الجانب البيئي في اعتباراتها بدءاً من عمليه توفير الموارد الى توزيع المنتجات وتوصيلها الى الزبائن ، واوصى البحث الى ضرورة تطبيق مبادئ سلسلة القيمة الخضراء في الوحدات الاقتصادية باعتبارها من الركائز الاساسية الحديثة لتحقيق المنافسة فضلا عن رفع مستوى الوعي بالجانب البيئي وجعله نمط عمل تسير عليه انشطة الوحدات الاقتصادية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.