اثر التقنيات الضريبية على جودة الخدمات المقدمة لمكلفي ضريبة الدخل
دراسة استطلاعية في عينة من فروع الهيئة العامة للضرائب/ محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v16i56.1002الكلمات المفتاحية:
التقنيات الضريبية، جودة الخدمة، الإدارة الضريبية، مكلفي ضريبة الدخلالملخص
يهدف البحث إلى بيان اثر التقنيات الضريبية على جودة الخدمات المقدمة لمكلفي ضريبة الدخل من خلال دراسة العلاقات الارتباطية والتأثيرية بين المتغير المستقل( التقنيات الضريبية ) والمتغير التابع (جودة الخدمات المقدمة لمكلفي ضريبة الدخل)، وانسجاماً مع أهداف البحث تم صياغة الفرضية الرئيسية للبحث ( توجد علاقة معنوية بين التقنيات الضريبية وجودة الخدمات المقدمة لمكلفي ضريبية الدخل ) وقد انبثقت من هذه الفرضية عدد من الفرضيات الفرعية تم بيانها في منهجية البحث، وتم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات أهمها ( من خلال استخدام معامل الارتباط عند مستوى معنوية (0.05) وبدرجة حرية (28) وبموجب اختبار (T)تبين أن هنالك علاقة معنوية بين التقنيات الضريبية وهي التكنولوجيا ، المكونات المادية ، الإفراد ، شبكات الاتصال، قاعدة البيانات، البرمجيات وجودة الخدمات المقدمة لمكلفي ضريبية الدخل ) ويوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها (التركيز على معالجة الضعف في متغيرات أو عناصر التقنيات الضريبية التي تم بيانها من خلال تحليل نتائج الاستبيان بالشكل الذي يساعد على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمكلفين).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.