تأثير ابعــــــاد اليقظــــــة التسويقيـــــة فـــي جـــــذب الودائـــــع

بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية الخاصة

  • سعد جاسم محمد الركابي, باحث جامعة بغداد/المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية
  • مها صباح إبراهيم, م.د. جامعة بغداد/المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية
الكلمات المفتاحية: اليقظة التسويقية، المسح البيئي، القدرة التشخيصية، الصلاحية واتخاذ القرار، جذب الودائع

الملخص

هدف البحث إلى بيان تأثير ابعاد اليقظة التسويقية والمتمثلة بـ ( المسح البيئي، القدرة التشخيصية، الصلاحية واتخاذ القرار) وجذب الودائع متمثلة بـ ( استراتيجية ادارة علاقات الزبائن، استراتيجية التوزيع (المكان)، استراتيجية الترويج)، إذ تم تطبيق البحث في كل من المصارف ( آشور الدولي، الشرق الاوسط العراقي للاستثمار، الخليج التجاري، الاستثمار العراقي، بابل، المنصور للاستثمار)، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من العينة البالغ عددها (110) ممن هم في موقع (مدير دائرة، مدير قسم، معاون مدير قسم، مسؤول شعبة، مسؤول وحدة)، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) في احتساب (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، واختبارt، والانحدار الخطي البسيط) وتوصل البحث إلى عدد من النتائج وكان ابرزها: 1. جاء بعد المسح البيئي بالمرتبة الاولى من حيث اهميته من وجهة نظر المبحوثين ثم تلته الابعاد الاخرى وبالترتيب وهي (القدرة التشخيصية , الصلاحية واتخاذ القرار) 2. كان ترتيب ابعاد جذب الودائع للمصارف من وجهه نظر المبحوثين بحسب درجة اولويتها واهميتها تنازلياً هي (استراتيجية التوزيع (المكان)، استراتيجية ادارة علاقات الزبائن، استراتيجية الترويج) 3. وجود تأثير معنوي دال احصائيا لمتغير اليقظة التسويقية في جذب الودائع للمصارف، وهذا يعطي مؤشراً الى مدى التأثير الايجابي الكبير الذي تلعبه ابعاد اليقظة التسويقية في جذب الودائع للمصارف.

منشور
2021-01-01
القسم
ورقة بحث