المزيج التسويقي ودوره في تعزيز مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون

بحث استطلاعي مقارن بين شركة التأمين العراقية العامة والشركة الاهلية للتأمين

المؤلفون

  • ساهرة كاظم حسين محسن الاعدادية المركزية المهنية للبنات
  • عبدالامير عبدالحسين شياع, أ.م.د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/جامعة بغداد

الملخص

        إنَ قدرة شركات التامين على تحقيق اهدافها يعتمد على مدى قدرتها في تلبية متطلبات الزبائن , وهذا يتطلب منها تحديد الاسواق المستهدفة والاستجابة لحاجات ورغبات الاسواق , فان المهارة هو ان تقنع الشركة ان تعمل ما هو لمصلحة الزبون فاذا ما اقتنع الزبون بالخدمة المقدمة اليه فانه سيكرر التعامل معها ,وحيث ان كلفة الحفاظ على الزبائن الحاليين هي اقل من كلفة استقطاب زبائن جدد , فان على شركات التامين ان تعمل جاهدة على المحافظة على زبائنها , فكلما زاد رضا الزبون عن الخدمات المقدمة له زاد ولاءه وضعفت قدرة المنافسين على اغراءهم.حيث تطرقت الباحثة في الجانب النظري  الى مشكلة البحث والمتمثلة من خلال الاجابة على بعض التساؤلات الاساسية في دور المزيج التسويقي في تعزيز مكانة شركات التامين , وماهي طبيعة ومستوى تأثير المزيج التسويقي في مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون , ومن هي الجهات المسؤولة عن هذا النشاط وهل هي جهات متخصصة في المجال نفسه.وقد توصل البحث الى أنَ شركات التامين لا تتبع المفهوم التسويقي الحديث باعتباره فلسفة تنظيمية والذي يركز حول التوجه نحو الزبون,مع وجود ضعف وقصور في معرفة المزيج التسويقي او عدم  تطبيقه بشكل كامل مما يؤدي الى ضياع الكثير من الفرص المتاحة امامها للنجاح والتفوق بصورة مستمرة , مع عدم وجود نظام معلوماتي عن زبائن الشركة يعمل على تغذية الشركة عن سوقها وسوق منافسيها , وعلى ضوء ذلك أوصت بضرورة توجيه جميع الخطط والسياسات والعمليات نحو الزبون, وأن تعمل كل الانشطة التسويقية للشركة بشكل متناسق ومتكامل حيث أن التسويق المنسق والموجه للزبون أساس لتحقيق أهداف الشركة.

التنزيلات

منشور

2020-01-29

إصدار

القسم

ورقة بحث