اطار مقترح لمؤشرات بطاقة قياس الاداء المتوازنة في المؤسسات التعليمية

  • جنان علي حمودي, م. هيئة التعليم التقني/ عهد الادارة التقني
  • ايمان شاكر محمد, م.د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد

الملخص

يعد موضوع قياس الاداء من المواضيع المهمه في فاعلية اداء المؤسسات التعليمية من خلال تحقيق التوازن بين العوامل القابلة للقياس الكمي للقياسات الاخرى وقد تكون مالية او غير مالية ، وبالتالي فهي تعكس العوامل الحاسمة في نجاح المؤسسات التعليمية وتحديد الابعاد والمقاييس المناسبة لنشاطها واعطاء الاهمية النسبية لذلك, إن تبني فكرة بطاقة الاداء المتوازن Balanced Score Card كأحد الأساليب والتقنيات الإدارية الحديثة من قبل المؤسسات التعليمية يساعد في تطوير العمل الاداري وضبط أداء وتحقيق المقياس الشامل عن كيفية الاداء وتقدم الجامعات التعليمية في ظل ندرة الموارد وتنافس الانشطة للحصول على اكبر قدر منها ، وتزداد هذه الحاجة من الناحية الاكاديمية لتطوير هذا القياس بهدف ترشيد استخدام ماتم تخصيصه من تلك الموارد عند التطبيق .

منشور
2011-03-01
القسم
ورقة بحث