أنعكاسات عمليات التجارة الالكترونية على هيكل الرقابة الداخلية

  • بتول محمد نوري, أ.م.د.
  • أحمد فيصل الحايك, أ.م.د. جامعة جرش الأردن
  • عمر إقبال توفيق المشهداني, أ.مشارك.د

الملخص

مع تنامي استخدام التجارة الالكترونية عملت العديد من الشركات وخاصة المساهمة العامة على الاستفادة منها في معاملتها التجارة ، بحيث أصبحت التجارة الالكترونية جزءا من بيئة الشركة، وهذا جعل مهنة المحاسبة والتدقيق تواجه تحديات جديدة أمام التطور التقني للمعلومات والنمو المتسارع في سوق التجارة الالكترونية. وأثيرت العديد من التساؤلات عن قدرة مهنة التدقيق على مواجه هذه التحديات وكيفية تدقيق عمليات التجارة الالكترونية وكيفية إضفاء الثقة على المواقع الالكترونية، ومن هذا المنطلق أصبح من الضرورة مواكبة أنظمة الرقابة الداخلية لهذه التكنولوجيا وما أحدثته من تغيرات على النظام المحاسبي ، وأن تتطور لتناسب التطورات التي حدثت في بيئة  المال والأعمال،  وأن تتماشى مع الانتشار السريع لعمليات التجارة الالكترونية. لذا هدف البحث إلى توضيح مفهوم التجارة الالكترونية ومخاطرها والتغيرات التي أحدثتها في نظام الرقابة الداخلية، وتحديد الانعكاسات التي أحدثتها عمليات التجارة الالكترونية على نظام الرقابة الداخلية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إن التجارة الالكترونية قد أثرت وبشكل واضح على مكونات نظام الرقابة الداخلية، لذا يحتاج نشاط التجارة الالكترونية الى مفهوم للرقابة الداخلية لاتصف بالاستاتيكية، وان أهداف الرقابة الداخلية لا تختلف في ظل التشغيل الالكتروني للبيانات عنها في ظل التشغيل اليدوي.

منشور
2020-01-23
القسم
ورقة بحث