الشفـــــــــــافيــــــــة واثــــــرها على جودة الـــرســـالــــــة الاعـــــــلانـــيــــــة لشــــركــــات التامين

بحث تطبيقي فـي شركة التامين الوطنية

  • احمد رعد ناظم الخزعلي
  • عبد الامير عبد الحسين شياع, أ.م.د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/جامعة بغداد

الملخص

تعد الشفافية من المصطلحات الادارية المعاصرة التي بدأ تداولها  يزداد في الآونة الاخيرة لما لها من ابعاد سياسية، واقتصادية، اجتماعية وثقافية فضلا عن ابعادها الادارية التي تساعد  على ايجاد بيئة عمل تمتاز بالنظام، وتخلو من الممارسات الخاطئة، و تظفي الشفافية المصداقية للجهة التي تنتهجها في ممارساتها، حتى صارت اداة للتميز، وجاء اختيار موضوع البحث (الشفافية واثرها في جودة الرسالة الاعلانية لشركات التامين) الذي يهدف الى قياس اثر الشفافية في جودة الرسالة الاعلانية لخدمات التامين، في الوقت الذي تتجه فيه الكثير من دول العالم الى الاعتماد على الخدمات في دعم اقتصادها، ولبلوغ هدف البحث المذكور بني نموذج فرضي للبحث تضمن المتغير المستقل والمتغير التابع، والمتغيرات الفرعية، واعتمادا على حركة الانموذج  صيغت فرضية رئيسية، ولأختبار صحة الفرضية تم اختيار عينتين عشوائيتين لتمثل مجتمع البحث، حيث مثلت العينة الاولى  وقوامها 46 مفردة، المدراء العامين، مدراء الفروع والعاملين في شركة التامين الوطنية، اما العينة الثانية وقوامها  39 مفردة فمثلت الجمهور المستهدف (المؤمن لهم وغير المؤمن لهم )، وتم جمع المعلومات عن عينتي البحث باستخدام استمارة الاستبيان ومجموعة من التقارير السنوية، وعولجت البيانات باستخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية الوصفية والكمية لدراسة العلاقة بين متغيرات البحث وابعاده.

منشور
2020-01-16
القسم
ورقة بحث