مسؤولية مراقب الحسابات في ظل ظاهرة غسيل الاموال

Authors

  • ستار جبار خلاوي, م.ق. كلية الادارة والاقتصاد / جامعة واسط

Abstract

احتلت قضية غسيل الاموال أهمية كبيرة على الساحة الاقتصادية العالمية خلال الفترة الاخيرة إدراكا من المجتمع الدولي لأثارها السلبية على الاستقرار الاقتصادي و خاصة على الاستثمار المحلي و الدولي و لذلك يتزايد الاهتمام بها و سبل مواجهتها من قبل العديد من الدول و المنظمات الدولية و المراكز المالية الكبرى , حيث تهدد هذه الظاهرة الاقتصاد العالمي و خاصة اقتصاديات العالم النامي و من بينها الاقتصاديات العربية .

ان عمليات غسيل الاموال تعد من الظواهر المستحدثة التي لم يمض على ظهورها  اكثر من عقدين من الزمان   وانها من إبداعات الغرب , حيث ظهرت أولا في الولايات المتحدة على اثر بعض جرائم تهريب الكوكائين ثم انتشرت بعد ذلك في الدول الناميه .

  بالرغم من إن العديد من الدول العربية و الاسلامية لا تعرف هذه الظاهرة بشكل واضح و مكثف كما هو الحال في الدول الغربية الا إنها بوصفها من الدول النامية التي تسعى الى جذب الاستثمارات قد تكون مرشحة لان تكون مقرا لعمليات غسيل الاموال القذرة المتحصلة من مصادر غير مشروعة .

Downloads

Published

2009-06-01

Issue

Section

Paper research

How to Cite

مسؤولية مراقب الحسابات في ظل ظاهرة غسيل الاموال. (2009). Journal of Accounting and Financial Studies ( JAFS ), 2(8). https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/618