العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي

دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام اسلوب التحليل العاملي

المؤلفون

  • بيداء ستار لفتة, أ.د مركز بحوث السوق وحماية المستهلك
  • حسناء ناصر ابراهيم, م.د مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

الملخص

   يهدف البحث الى تسليط الضوء على العوامل المؤثرة في النزعة الاستهلاكية لدى المستهلك العراقي وترتيبها من حيث درجة الاهمية في التأثير من خلال استطلاع آراء عينة والتي بلغت (85) فرداً من المتبضعين للسلع الكهربائية في اسواق بغداد، وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من العينة المبحوثة وحللت اجاباتهم باستخدام التحليل العاملي واختبار ( )، وتوصل البحث المجموعة من الاستنتاجات كان ابرزها:-

  • ثبت ان هناك قوة ارتباط وتأثير لمجموعة من العوامل في ظاهرة النزعة الاستهلاكية وبلغت نسبة مساهمتها في تفسير التباين الكلي هي (71.231%) وكان ترتيب العوامل حسب درجة تأثيرها في الظاهرة الاستهلاكية (العوامل البيئية، العوامل الشخصية، عوامل تتعلق بالسلع، العوامل النفسية، الاسرة).
  • اوضحت نتائج اختبار ( ) بشأن التحري عن الفروق في استجابات العينة المبحوثة الى عدم وجود فروق معنوية في اجاباتهم بصدد العوامل المؤثرة في النزعة الاستهلاكية تبعاً لخصائصهم الشخصية (الجنس، الحالة الاجتماعية، العمر، التحصيل العلمي) ومعدل الدخل.

التنزيلات

منشور

2020-01-15

إصدار

القسم

ورقة بحث