دور استراتيجيات التسويق المصرفي في تحقيق الميزة التنافسية

بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة

المؤلفون

  • مخلد حمزة جدوع
  • خلود هادي عبود, م.د.

الملخص

الغرض الرئيسي من هذا البحث هو قياس دور استراتيجيات التسويق المصرفي في تحقيق الميزة التنافسية في عينة من المصارف العراقية الخاصة, وسعيا لتحقيق ذلك جرى الاعتماد على عدد من المناهج البحثية الرصينة تمثلت بالمنهج الوصفي التحليلي, لترصين المفاهيم التي تناولها البحث , وكان حجم عينة البحث (56) فرداً وهم الذين يشكلون الادارة العليا وتمثلوا بـ( رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والمدراء المفوضين ومعاونيهم ورؤساء الأقسام ) في حين تمثلت الأداة الأولية للبحث ( بالاستبانة ) التي جرى تصميمها بالاعتماد على عدد من المقاييس العلمية الرصينة , وبعد أن جرى تكييف هذه المقاييس بما يتناسب مع متطلبات البيئة العراقية. جرى تحليل البيانات التي تم التوصل أليها عبر أداة البحث فضلاً عن التقارير المالية السنوية , باستعمال عدد من الأدوات الإحصائية عبر برنامج (SPSS.v.19) للوصول الى النتائج المتعلقة بها واستعمال برنامج (Excel.2010) لاستخراج المؤشرات المالية لمعرفة أداء المصارف عينة البحث وفي المحصلة النهائية فقد توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات والتي أهمها: وجود علاقة ارتباط وتأثير بين استراتيجيات التسويق المصرفي والميزة التنافسية , ووجد ايضاً أن المصارف عينة البحث تتبنى الإستراتيجية الدفاعية بشكل عالٍ وتتبنى الإستراتيجية العقلانية أكثر من الإستراتيجية الهجومية .أما ابرز التوصيات فهي ضرورة استثمار أدارة المصارف لطبيعة العلاقة الايجابية بين استراتيجيات التسويق المصرفي والميزة التنافسية لرسم التوجه الستراتيجي التسويقي وبناء رؤية تسويقية للقيادات العليا فيها .

التنزيلات

منشور

2013-12-01

إصدار

القسم

ورقة بحث