القيمة العادلة وتاثير استعمالها في جودة التقارير المالية

  • زيد عائد مردان
  • ابراهيم عبد موسى السعبري, د.

الملخص

      استهدف هذا البحث دراسة العلاقة بين معلومات القيمة العادلة وجودة التقارير المالية  وذلك من اجل تحقيق العديد من الأهداف:

  1. تسليط الضوء على مشاكل القياس القائمة على التكلفة التاريخية لكونها تمهد الطريق في ضرورة التوجه نحو منهج القيمة العادلة في القياس المحاسبي
  2. التعريف بمحاسبة القيمة العادلة بشكل عام من خلال تحليل الجوانب النظرية المرتبطة بالموضوع والأسس العلمية التي تقوم عليها والمعالجات المحاسبية المتعلقة بها .
  3. بيان الخصائص التي يمكن أن تضيفها القيمة العادلة على المعلومات .

وتتلخص مشكلة الدراسة في أن المتغيرات الاقتصادية والمالية التي تشهدها منظمات الأعمال ألقت بظلالها وبصورة سلبية على واقعية وسلامة القياس والإفصاح المحاسبي في ظل قصور تطبيق مفهوم منهج الكلفة التاريخية نتيجة ظاهرة التغير بالأسعار لذا تتمحور مشكلة الدراسة عن بديل لطريقة القياس كانت ولا تزال تسيطر على العرف المحاسبي وهي طريقة الكلفة التاريخية إلى طريقة قياس حديثة الظهور نسبيا وهي طريقة القيمة العادلة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها:- 

  1. أن محاسبة القيمة العادلة للأصول المالية لها أثر جوهري في الارتقاء بالمحتوى ألمعلوماتي للتقارير المالية .
  2. إن الأخذ بمعايير محاسبة القيمة العادلة يجعل من البيانات المالية أداة مهمة بيد الإدارة لتقدير مؤشرات الأداء المالي للشركة بمنظور اقتصادي مستقبلي لارتباط هذه المؤشرات بالحاضر والمستقبل أكثر من ارتباطها بالماضي

وعليه فإن الدراسة توصي بتبني محاسبية القيمة العادلة كأساس للقياس والإفصاح المحاسبي في الإيضاحات المتممة وذلك لإعداد تقارير مالية بدرجة عالية من الجودة، وتمشيا مع المتطلبات الواردة في معايير المحاسبة الدولية، فأن تطبيق محاسبة القيمة العادلة يعد مطلبا أساسيا لبناء سوق مالي قوي قادر على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

منشور
2013-12-01
القسم
ورقة بحث