الاستثمارات الأجنبية في المؤسسات الصغيرة الأردنية الواقع والطموح

Foreign investment in Jordanian small establishments-Reality and emption

المؤلفون

  • وفاء عبدالامير الدباس, د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد

الملخص

إن الانفتاح الكبير بين الدول وسهولة التبادل التجاري وانتقال رؤوس الأموال وظهور التكتلات الاقتصادية والمنظمات العالمية والمعاهدات الدولية ، أدى إلى تزايد التنافس بين الدول في جذب رؤوس الأموال للاستثمار ضمن حدودها وعلى وجه الخصوص الدول النامية ذات الاقتصاديات المتعثرة والتي تجد في هذا الاستثمار سبيلاً للخلاص من المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها. " هذا من جانب".

          من جانب آخر، أن نمو وانتشار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات الاقتصادية جعلتها القوة المحركة لاقتصاديات الدول والمصدر التقليدي لنموها وتطورها، كما أن عدد هذه المؤسسات يشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع عدد المؤسسات الكلي في أي بلد في العالم، بالاضافة لذلك فإن التجربة الدولية تبين أن معظم بلدان العالم المتقدم والنامي ظلت تبحث في السنوات القليلة الماضية عن كافة الطرق والوسائل لزيادة عدد هذه المؤسسات نظراً لأهميتها اللامتناهية وقدرتها على تعبئة الموارد وتحقيق أعلى قيمة مضافة منها. حيث تلعب هذه المؤسسات دوراً مهماً في أحداث التراكم الرأسي المطلوب لأي اقتصاد.

          وعليه تتناول هذه المداخلة أحد المواضيع الهامة إلا وهو الاستثمار الأجنبي في المؤسسات الصغيرة الأردنية، حيث سيتم التعرف على مفهوم الاستثمارات الأجنبية وطبيعة الاستثمارات وأنواعها والتطرق إلى العوامل البيئية ( المناخ الاستثماري ) من خلال استعراض تجربة الأردن في هذا المجال للفترة من 1970 ولغاية 2004 محددين بذلك أهم العوامل والمتغيرات التي تساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية في البلد المضيف.

التنزيلات

منشور

2014-03-01

إصدار

القسم

ورقة بحث