معوقات تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في عدد من منظمات الخدمة العراقية

المؤلفون

  • مها كامل جواد, أ.م.د كلية الإدارة و الاقتصاد/ جامعة بغداد
  • حنان رياض خليل العبيدي كلية الإدارة والإقتصاد/جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة (TQM)، المنظمات الخدمية، معوقات

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أهم المعوقات التي تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في عدد من منظمات الخدمة العراقية وبواقع منظمة واحدة في كل من قطاعات (الصحة, المالية, التربية, التعليم, السياحة) وهي (مستشفى اليرموك التعليمي, مصرف الرافدين/ فرع حي العربي الجديد, مديرية تربية الكرخ الأولى, كلية الإدارة و الاقتصاد/ جامعة بغداد, فندق فلسطين الدولي).

     كما يسعى الى تصنيف أولوية المعوقات و حسب نوع المنظمة الخدمية المبحوثة, و تشخيص مدى انسجام أو اختلاف آراء أفراد عينة البحث حول ترتيب معوقات TQM, و كذلك إقتراح مجموعة من الحلول لمعالجة تلك المعوقات. واعتمد البحث على الإستبانة كأداة لتحليل الجانب العملي, إذ تم توزيع الإستبانات على القيادات في كل منظمة و بواقع (80) إستبانة لتمثل عينة للبحث.

     بينت نتائج البحث أن المعوقات الإدارية كانت في مقدمة المعوقات التي تحول دون تطبيق (TQM) في كل من مستشفى اليرموك التعليمي وكلية الإدارة والأقتصاد, في حين جاءت معوقات الموارد البشرية في المرتبة الأولى بالنسبة لمصرف الرافدين, كما أن المعوقات المالية كانت لها الأولوية بين باقي المعوقات في مديرية تربية الكرخ الأولى, أما في فندق فلسطين الدولي فقد تصدرت المعوقات البيئية, لذا توصي الباحثة المنظمات المبحوثة بالبدأ في معالجة و إزالة المعوقات الخاصة بها و حسب أولويتها.

التنزيلات

منشور

2014-09-01

إصدار

القسم

ورقة بحث